О постоянстве людей в своих грехах

Aug 08, 2020 06:09

Со слов Ибн Аббаса передаётся, что что пророк ﷺ сказал: «Нет такого правоверного раба (Аллаха), чтобы у него не было греха, который он совершал бы время от времени, или греха, на котором он пребывает, он не расстаётся с ним, пока не расстаётся с этим миром. Поистине, верующий создан подверженным (постоянным) испытаниям/муфаттин, (постоянно) кающимся/тавваб, (постоянно) забывающим/насийй, и, когда ему напоминают, он вспоминает».

Вывел Табарани в «Му’джам аль-Кабир» (11647) надёжным иснадом:

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْجٍ الرَّازِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ الْمَدَائِنِيُّ ، ثنا عُبَيْدٌ الْمُكْتِبُ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَلَهُ ذَنْبٌ يَعْتادُهُ : الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ ، أَوْ ذَنْبٌ هُوَ مُقِيمٌ عَلَيْهِ لَا يُفَارِقُهُ حَتَّى يُفَارِقَ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ خُلِقَ مُفْتَنًا تَوَّابًا نَسِيًّا إِذَا ذُكِّرَ ذَكَرَ

аль-Албани назвал этот хадис достоверным в «Сахих аль-Джами’ ас-сагъир» 5735.

Также вывел Абд ибн Хумейд в «Аль-Мунтахаб мин аль-Муснад» (676), в иснаде которого слабый Абдаллах ибн Дукайн и неизвестный Къайс аль-Масир

خْبَرَنَا يَزِيدُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دُكَيْنٍ ، ثَنَا قَيْسٌ الْمَاصِرُ ، ثَنَا دَاوُدُ الْبَصْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ ذَنْبًا قَدِ اعْتَادَهُ الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ أَوْ ذَنْبًا لَيْسَ بِتَارِكِهِ حَتَّى يَمُوتَ أَوْ تَقُومَ عَلَيْهِ السَّاعَةُ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ خُلِقَ مُذْنِبًا مُفَتَّنًا خَطَّاءً نَسَّاءً فَإِذَا ذُكِّرَ ذَكَرَ

Искренность, Нафсия, Покаяние

Previous post Next post
Up