(سلسلة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك) جواب سؤال: هل تجب الزكاة في حلي الذهب الذي أعد للادخار؟ إلى Luay Sbeih
السؤال: السلام عليكم أميرنا الفاضل
( Read more... )
Re: Навави в «Маджму шарх альмухаззаб»abu_umar_sahabiSeptember 1 2014, 01:42:00 UTC
قال المصنف رحمه الله تعالى : ( ومن ملك مصوغا من الذهب والفضة ، فإن كان معدا للقنية وجبت فيه الزكاة لأنه مرصد للنماء فهو كغير المصوغ ، وإن كان معدا للاستعمال نظرت - فإن كان لاستعمال محرم كأواني الذهب والفضة وما يتخذه الرجل لنفسه من سوار أو صوف أو خاتم ذهب ، أو ما يحلى به المصحف أو يؤزر به المسجد أو يموه به السقف أو كان مكروها كالتضبيب القليل للزينة وجبت فيه الزكاة ; لأنه عدل به عن أصله بفعل غير مباح ، فسقط حكم فعله وبقي على حكم الأصل ، وإن كان لاستعمال مباح كحلي النساء وما أعد لهن وخاتم الفضة للرجال ففيه قولان ( أحدهما ) لا تجب فيه الزكاة لما روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : ليس في الحلي زكاة } ولأنه معد لاستعمال مباح فلم تجب فيه الزكاة كالعوامل من الإبل والبقر ، ( والثاني ) تجب فيه الزكاة ، واستخار الله فيه الشافعي واختاره لما روي { أن امرأة من اليمن جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معها ابنتها في يدها مسكتان غليظتان من الذهب ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أتعطين زكاة هذا ؟ فقالت : لا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار ؟ فخلعتهما وألقتهما إلى النبي صلى
( ... )
Нашел его в следующем виде: قال البيهقي في " المعرفة " : وما روي عن عافية بن أيوب عن الليث عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا : { ليس في الحلي زكاة } ، فباطل لا أصل له ، إنما يروى عن جابر من قوله ، وعافية بن أيوب مجهول ، فمن احتج به مرفوعا ، كان [ مغررا لدينه ] ، داخلا فيما نعيب به المخالفين ، من الاحتجاج برواية الكذابين . انتهى . وقال الشيخ في " الإمام " : رأيت بخط شيخنا المنذري رحمه الله : وعافية بن أيوب لم يبلغني فيه ما يوجب تضعيفه ، قال الشيخ : ويحتاج من يحتج به إلى ذكر ما يوجب تعديله . انتهى . Ибн Джаузи в “Тахкик” приводит его от Афия бин Айуб, от Лайса, от Абу Зубайра, от Джабира в виде марфуъ. Байхаки в “аль Маърифа”, как приводится выше, сильно раскритиковал его, сказав, что он не имеет основы, что это слова самого Джабира, что Афия бин Айуб неизвестен. Аш-Шейх сказал в “аль Имам”: “Я увидел (предпочел?), на чем наш шейх аль-Мунзири, рахимаху Аллах: “До меня не дошло об Афия бин Айубе то, что обязывает считать его слабым””. аш-Шейх говорит: “ И тот, кто приводит его в доказательство, нуждается в упоминании того, что обязывает
( ... )
Comments 11
Reply
Reply
Reply
Reply
Reply
Leave a comment