Со слов Абу Хурайры передаётся, что Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: “Иудеи разделились на семьдесят одно течение, христиане разделились на семьдесят два течения, а эта моя община разделится на семьдесят три течения”».
Вывели Абу Дауд в "Сунан" (
4596)
حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ عَنْ خَالِدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افْتَرَقَتْ [ ص: 198 ] الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى أَوْ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً وَتَفَرَّقَتْ النَّصَارَى عَلَى إِحْدَى أَوْ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً
Тирмизи в "Сунан" (2641; в другой редакции -
2640), сказав, что хадис - хороший, достоверный
حَدَّثَنَا
الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ أَبُو عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا
الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ
أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَفَرَّقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ أَوِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً وَالنَّصَارَى مِثْلَ ذَلِكَ ، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً " , وفي الباب عن سَعْدٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَعَوْفِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ أَبُو عِيسَى : حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
В их иснадах все передатчики - надёжные, кроме правдивого, ошибавшегося Мухаммада ибн Амра.
Албани в "Шарх акъида ат-тахави" (260) назвал хадис достоверным
Шаукани в "Фатх ар-раббани" (1/206) сказал, что его передатчики - передатчики "Сахиха"
Мукъбиль аль-Вади в "Сахих муснад" (1333) назвал хорошим
Я сделал
подборку других хадисов, передаваемых через Мухаммада ибн Амра для того, чтобы можно было утвердиться в том, что он, как минимум, хорош в хадисе.
=======================================================
Со слов Анаса передаётся, что посланник Аллаха, ﷺ., сказал: «Поистине, сыновья Исраиля разделились на 71 группу. Моя же обвщина разделится на 72 группы. Все, помомо одной, в аду. Та одна это - джамаат»
Вывел Ибн Маджа в "Сунан" (
3993)
حَدَّثَنَا
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , حَدَّثَنَا
أَبُو عَمْرٍو , حَدَّثَنَا
قَتَادَةُ , عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ افْتَرَقَتْ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً , وَإِنَّ أُمَّتِي سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً , كُلُّهَا فِي النَّارِ , إِلَّا وَاحِدَةً وَهِيَ الْجَمَاعَةُ
В его иснаде - путавшийся Хишам ибн Аммар
Сахави в «аль-Аджвиба аль-мурдыя» (2/569) сказал, что его передатчики - передатчики "Сахиха"
аль-'Иракъи в «аль-Ба'ис 'аля аль-халяс мин хауадис аль-къуссас» (16) сказал, что его иснад - достоверный
Ибн Касир в "Бидая" (1/27) сказал, что иснад хадиса хороший/джаид, сильный в соответстви с условиями "Сахиха"
Ибн Таймийа в "Маджму фатава" (3/345) сказал, что хадис - достоверный, известный из (числа хадисов, переданных в сборниках) "Сунан" и "Муснад". Также он его известным назвал в "Маджму фатава" (24/171)
Албани в "Тахридж китаб ас-Сунна" (64) назвал достоверным
Также со слов Анаса передаётся, что посланник Аллаха (ﷺ) сказал: „Поистине, иудеи разделились на семьдесят одну группу, одна из которых в Раю, а остальные - в огне“. Когда его спросили: „О посланник Аллаха, а кто эта единственная (группа)?“, он сжал руку в кулак и ответил: «Единая община, посему держитесь все за вервь Аллаха и не разделяйтесь!»
Вывел Лялякаи в "Шарх усуль и‘тикад ахлю-с-Сунна ва-ль-джама‘а" (
129):
أَخْبَرَنَا
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا
الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا
يَعْقُوبُ , قَالَ : حَدَّثَنَا
أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، أَنَّ
الأَوْزَاعِيَّ حَدَّثَهُ أَنْ
يَزِيدَ الرَّقَاشِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ افْتَرَقَتْ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً , كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةً " . فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هَذِهِ الْوَاحِدَةُ ؟ فَقَبَضَ يَدَهُ وَقَالَ : " الْجَمَاعَةُ , فَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا
В иснаде Лялякъаи - слабый Язид ар-Ракъаши, а также - неизвестные Хасан ибн Усман и Али ибн Мухаммад ибн Ахмад ибн Абу Бакр. Но из реальности передач, идущих через двоих последних равиев, я сделал вывод о надёжности передаваемой ими информации.
Также через слабого Язида ар-Ракъаши вывел хадис Абу Бакр Марузи в "Сунна" (54), все иные передатчики которого - надёжные.
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا
أَبُو الْمُغِيرَةِ ، ثنا
الأَوْزَاعِيُّ ، ثنا
يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، حَدَّثَنِي
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَذَكَرُوا قُوَّتَهُ فِي الْعَمَلِ وَاجْتِهَادَهُ فِي الْعِبَادَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذَا أَوَّلُ قَرْنٍ خَرَجَ فِي أُمَّتِي لَوْ قَتَلْتُهُ مَا اخْتَلَفَ اثْنَانِ بَعْدَهُ مِنْ أُمَّتِي ، إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ افْتَرَقَتْ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَإِنَّ أُمَّتِي سَتَفْتَرِقُ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا فِرْقَةً وَاحِدَةً " ، قَالَ يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ : وَهِيَ الْجَمَاعَةُ
Также вывел Ахмад в "Муснад" (
11798) своим иснадом через слабого (Зияда) ан-Нумайри (другие передатчики - надёжные):
حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا
عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي الْمَاجِشُونَ ، عَنْ
صَدَقَةَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ
الْنُمَيْرِيِّ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ افْتَرَقَتْ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَأَنْتُمْ تَفْتَرِقُونَ عَلَى مِثْلِهَا ، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلَّا فِرْقَةً
Также вывел Ахмад в "Муснад" (
12070) через Са'ида ибн Аби Хиляля, через слабого
Абдаллаха ибн Ляхи'а:
حَدَّثَنَا
حَسَنٌ ، حَدَّثَنَا
ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا
خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، فَهَلَكَتْ سَبْعُونَ فِرْقَةً ، وَخَلَصَتْ فِرْقَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَإِنَّ أُمَّتِي سَتَفْتَرِقُ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، تَهْلِكُ إِحْدَى وَسَبْعونَ فِرْقَةً ، وَتَخْلُصُ فِرْقَةٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ تِلْكَ الْفِرْقَةُ ؟ ، قَالَ : " الْجَمَاعَةُ ، الْجَمَاعَةُ
И наличие такого большого количества не взаимосвязанных друг с другом иснадов говорит о том, что в хадисе присутвует достоверное начало
Различие же формулировок указывает на имеющуюся в иснадах слабость.
===============================================
Со слов Абдаллаха ибн Амра передаётся, что Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «Постигнет мою умму то, что постигло бану Исраиль точь-в-точь, и последуют они за ними след в след. Поистине бану Исраиль разделились на семьдесят два течения, и поистине моя община разделится на семьдесят три течения, все они будут в Огне, кроме одной». Тогда (сподвижники) спросили: «Кто они о Посланник Аллаха?» На что он ответил: «Это те, кто последует тому, на чём я сегодня и мои сподвижники»
Вывел Тирмизи в "Сунан" (2641; в другой редакции -
2584), сказав, что хадис - хороший, редкий/гариб
حَدَّثَنَا
مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، حَدَّثَنَا
أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ بْنِ أَنْعَمُ الْأَفْرِيقِيِّ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أُمَّتِي مَا أَتَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ، حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ حَتَّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمَّهُ عَلَانِيَةً لَكَانَ فِي أُمَّتِي مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ ، وَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي " , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مُفَسَّرٌ ، لَا نَعْرِفُهُ مِثْلَ هَذَا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
Также вывели Марузи в "Сунан" (60) и Хаким в "Мустадрак" (
407), промолчав относительно достоверности этого хадиса
В их иснадах - слабый Абд-ур-Рахман ибн Зияд аль-Ифрики, как об этом сказал Мубаракфури в "Тухфат аль-ахвази" (7/54) и Манави в "Тахридж ахадис аль-мишкат" (1/145)
Албани в "Шарх ат-Тахави" (260) назвал слабым, а в "Сахих Тирмизи" - хорошим
========================================================
Часть 2.