Со слов Джабира передается, что пророк, ﷺ, сказал: «Не учитесь для того чтобы спорить с учеными, чтобы соревноваться с глупцами и чтобы завоевать себе хорошее место в собрании. Тот кто будет делать это - тот окажется в огне (заслуживает огонь, т.е. ад)».
Ибн Маджа в "Сунан" (254)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا
ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَنْبَأَنَا
يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ
ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ
أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ ، وَلَا لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ ، وَلَا تَخَيَّرُوا بِهِ الْمَجَالِسَ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَالنَّارُ النَّارُ
Ибн Хиббан в «Сахих» (
77)
أَخْبَرَنَا
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَرْوَزِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ
يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنِ
ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ
أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ
جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ ، وَلا تُمَارُوا بِهِ السُّفهَاءَ ، وَلا تَخَيَّرُوا بِهِ الْمَجَالِسَ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَالنَّارَ النَّارَ
Хаким в «Мустадрак» (
265), а Албани в «Сахих аль-джами’» (7370) назвал достоверным/сахих
В их иснадах - Йахья ибн Аййуб, которого Ибн Са'д назвал отвергаемым в хадисе, Ибн Хазм - слабым, Абу Дауд - пригодным/солих; Насаи - не сильным, Бухари праведным, а также - надёжным; Йахья ибн Ма'ин - пригодным, а также - надёжным, а Ибн Хаджар сказал, что он правдивый, иногда ошибавшийся.
=========================================
Со слов Абу Хурайры передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Стремившийся к приобретению (такого) знания, которого (следует искать) ради лика Всемогущего и Великого Аллаха, только для того, чтобы благодаря (этому знанию) добиться осуществления какой-нибудь из мирских целей, в День воскресения не ощутит благоухания Рая»
Вывел Абу Дауд в "Сунан" (
3664):
حَدَّثَنَا
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا
سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا
فُلَيْحٌ ، عَنْ
أَبِي طُوَالَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، يَعْنِي رِيحَهَا
Ибн Маджа в "Сунан" (
252), Ахмад в "Муснад" (
8252), Ибн Хиббан в "Сахих" (
78)
Навави в "Маджму'" (1/23) и Захаби в "Кабаир" (284) сказали, что его иснад - достоверный
Также достоверным назвал Албани в "Сахих Абу Дауд", а в "Сахих ат-Таргиб" (105) сказал, что он достоверный благодаря дополнительным свидетельствам (сахих ли гайри-хи)
Манави в "Тахридж ахадис аль-мишкат" (1/165) сказал, что его передатчики - передатчики "Сахихов"
В иснаде хадиса - Фулайх, относительно которого ученые высказывались критично
#
العالم
القول
1
أبو أحمد الحاكم
ليس بالمتين
2
أبو أحمد بن عدي الجرجاني
لا بأس به، له أحاديث صالحة مستقيمة وغرائب
3
أبو القاسم بن بشكوال
شيخ
4
أبو بكر البيهقي
عند بعض الحفاظ غير محتج به
5
أبو حاتم الرازي
ليس بالقوي
6
أبو حفص عمر بن شاهين
هذا الخلاف يوجب التوقف فيه
7
أبو دواد السجستاني
ليس بشيء، ومرة: لا يحتج بحديثه، ومرة: ضعيف
8
أبو زرعة الرازي
ضعيف، ومرة: واهي الحديث
9
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري
اتفاق الشيخين عليه يقوي أمره
10
أحمد بن شعيب النسائي
ضعيف، ومرة: ليس بالقوي مدني
11
ابن حجر العسقلاني
صدوق كثير الخطأ، وفي الفتح: صدوق تكلم بعض الأئمة في حفظه، وفي هدي الساري: احتج به البخاري وأصحاب السنن
12
الدارقطني
ليس به بأس، ومرة: ثقة، مختلف فيه
13
الذهبي
أحد أئمة العلم
14
المظفر بن مدرك
ثلاثة يتقى حديثهم وذكره فيهم، ومرة: ليس بشيء
15
زكريا بن يحيى الساجي
من أهل الصدق، يهم
16
علي بن المديني
هو وأخوه عبد الحميد ضعيفين
17
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب
ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد، وانتقى الشيخان من حديثه الحسن
18
يحيى بن معين
ليس بقوي ولا يحتج بحديثه، ومرة: ضعيف ويشتهونه، ومرة: ما أقربه من أبي أويس، ومرة: ضعيف الحديث ومرة: ثقة
Фулайх был, кстати, в числе передатчиков хадиса
«Аллах прилег и положил одну ногу на другую» Сказал Байхакъи, упомянув это предание:
فَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ وَلَمْ أَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَفُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ مَعَ كَوْنِهِ مِنْ شَرْطِ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٍ ، فَلَمْ يُخَرِّجَا حَدِيثَهُ هَذَا فِي الصَّحِيحِ ، وَهُوَ عِنْدَ بَعْضِ الْحُفَّاظِ غَيْرُ مُحْتَجٍّ بِهِ
"Этот хадис - отвергаемый. Я записал его только из этой цепочки. А Фулайх ибн Сулайман, хотя соответствует условиям Бухари и Муслим, но они оба не привели от него этот хадис среди достоверных. Он по мнению некоторых хафизов не является достоверным "
«Асма ва ссыфат», №
765 ============================================
Со слов Хузайфы передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «He приобретайте знание, чтобы соперничать с учеными, спорить с глупцами и предпочитать одно общество другому. А кто сделает это - тот в огне Ада!»
Передал Ибн Маджа в «Сунан» (
259):
حَدَّثَنَا
أَحْمَدُ بْنُ عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ ، حَدَّثَنَا
بَشِيرُ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ
أَشْعَثَ بْنَ سَوَّارٍ ، عَنْ
ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ
حُذَيْفَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَا تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ لِتَصْرِفُوا وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْكُمْ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ فِي النَّارِ
Албани в «Сахих Ибн Маджа» назвал хорошим/хасан, а в «аль-Икътида аль-ильм» сказал, что его иснад - очень слабый
В иснаде - слабый Аш'ас ибн Саввар и оставленный Башир ибн Маймун
============================================
Сообщают со слов Ибн ‘Умара, что Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «Кто приобрел знания не ради Аллаха, тот займет свое место в Огне»
Вывел ат-Тирмизи в "Сунан" (2655), сказав, что хадис - хороший, редкий
حَدَّثَنَا
عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْهُنَائِيُّ ، حَدَّثَنَا
عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ
أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ
خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ ، عَنِ
ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا لِغَيْرِ اللَّهِ أَوْ أَرَادَ بِهِ غَيْرَ اللَّهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " , وفي الباب عن جَابِرٍ , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
Также вывел Ибн Маджа в "Сунан" (258)
В их иснадах - Халид бин Дурейк, который не слышал хадисов от Ибн ‘Умара, как сказал об этом Мунзири в "Таргиб ва тархиб" (1/93)
Хайтами в "Заваджир" (1/91) и Мубаракфури в "Тухфат аль-ахвази" (7/68) также указал на наличие пропуска в иснаде
Албани назвал хадис слабым в "Даиф ат-Тирмизи" и в "Сильсияла ад-даифа" (5017) и "Даиф ат-таргиб" (85), а в "Сахих ат-таргиб" (109) сказал, что он достоверный благодаря дополнительным свидетельствам (сахих ли гайри-хи)
Также со слов ибн Умара другим иснадом вывел Ибн Маджа в "Сунан" (253):
حَدَّثَنَا
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا
حَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا
أَبُو كَرِبٍ الْأَزْدِيُّ ، عَنْ
نَافِعٍ ، عَنْ
ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ لِيَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ ، فَهُوَ فِي النَّارِ
И в его иснаде - неизвестный Абу Бакр аль-Азди, слабый Хаммад ибн Абд-ур-Рахман и путавшийся Хишам ибн Аммар
============================================
Со слов Ка'ба б. Малика передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Кто познавал знание, чтобы соревноваться им с учеными или спорить с невеждами, или обратить взоры людей на себя, того Аллах введет в Ад»
Вывел ат-Тирмизи в "Сунан" (
2654), сказав, что хадис - редкий:
حَدَّثَنَا
أَبُو الْأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا
أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا
إِسْحَاق بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنِي
ابْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ
أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِسْحَاق بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ عِنْدَهُمْ ، تُكُلِّمَ فِيهِ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ
Ибн Аби Дунья в "Самт" (
139)
Ибн Муфлиф в "Адаб аш-Шар'ия" (2/40) сказал, что в его иснаде - слабый Исхакъ ибн Йахья ибн Тальха
Также на слабость этого передатчика указал Мубаракфури в "Тухфат аль-ахвази" (7/67)
Албани в "Сахих Тирмизи" назвал хорошим/хасан
============================================
Со слов Анаса подобный хадис вывел аль-Баззар в "Бахра" (
2779) через оставленного Сулеймана ибн Зияда:
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ الْوَاسِطِيُّ ، نَا
سُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، نَا
شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيَةَ وَهُوَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ
قَتَادَةَ ، عَنْ
أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ وَيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِي النَّارِ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَنَسٍ إِلَّا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ شَيْبَانَ إِلَّا سُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادٍ ، هَذَا وَقَدْ رَوَاهُ عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، فَشَيْبَانُ ثِقَةٌ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادٍ قَدْ رَوَى عَنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَإِنْ كَانَ لَمْ يُتَابَعْ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ
Таким же иснадом вывел и ар-Руйани в «Муснаде» (
1369) и Табарани в "Аусат" (
5857)
Албани в «аль-Икътида аль-ильм» сказал, что его иснад - слабый
Также со слов Анаса ибн Малика вывел ибадитский мухаддис Раби' ибн Хабиб в "Муснад" (
35) через неизвестного у суннитов ибадитского имама Абу Убайду:
أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ
جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ خَائِبٌ مِنَ الْحَسَنَاتِ
Также Раби' ибн Хабиб в "Муснад" (
36) вывел мусралем:
أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ
جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ لِلْعَظَمَةِ وَالرِّفْعَةِ ، أَوْقَفَهُ اللَّهُ تَعَالَى مَوْقِفَ الذُّلِّ وَالصَّغَارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَجَعَلَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ حَسْرَةً وَنَدَامَةً حِينَ يَكُونُ الْعِلْمُ لأَهْلِهِ زَيْنًا
(
849):
جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ يُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ ؛ فَهُوَ فِي جَهَنَّمَ
============================================
Призывая к религии, не призывай к себе!
Приводит Фарид ад-дин Аттар в "Тазкират аль-аулийа":
Проповедник попросил Абул Хасана Хиркани прочитать ему проповедь. Абул Хасан сказал: «Призывай людей к Аллаху, но никогда не зови их к себе». Заметив его удивление, Абул Хасан дал этому следующее объяснение: «Если проповедник начинает испытывать зависть к другому проповеднику, служащему тому же делу, что и он (приобщая людей к Аллаху), это означает, что он не делает людей верующими и не превращает их в своих приверженцев, иначе, какие могли бы быть у него причины для зависти?»