Через Саида ибн Мусаййиба со слов Абу Хурайры, что Пророк, ﷺ, сказал: «К естеству /фитре/ относится пять (вещей): обрезание, бритьё волос лобка,выщипывание волос подмышек, подстригание ногтей и укорачивание усов».
Этот хадис передал Хумайди в "Муснад" (
911):
حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ
الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي
سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْفِطْرَةُ خَمْسٌ ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : الْخِتَانُ ، وَالاسْتِحْدَادُ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَنَتْفُ الإِبِطِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ
Также вывел через Зухри вывели аль-Бухари в "Сахих" (5889) Муслим в "Сахих" (
257), Абу Дауд в "Сунан" (3669), Ибн Маджа в "Сунан" (288), Насаи в "Сунан ас-сугра" (11), Ахмад в "Муснад" (7987), Ибн Аби Шейба в "Мусаннаф" (
1987) и , Насаи в "Сунан аль-кубра" (
9,
10), Ибн Хиббан в "Сахих" (5597,
5598)
Также через Зухри вывел Ма'мар в "Джами" (
851)
عَنِ
الزُّهْرِيِّ ، عَنِ
ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : الاسْتِحْدَادُ ، وَالْخِتَانُ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَنَتْفُ الإِبْطِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ
И через Ма'мара вывели Абд-ур-Раззакъ в "Мусаннаф" (
20243) Тирмизи в "Сунан" (2699) и Насаи в "Сунан ас-сугра" (
10), Ахмад в "Муснад" (
7616)
Бухари в "Сахих" (6297; в другой редакции -
5850) также вывел: «К естеству /фитре/ относится пять (вещей): обрезание, бритьё лобка, подстригание ногтей, подстригание усов и выщипывание волос подмышек».
حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ ، حَدَّثَنَا
إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ
ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْفِطْرَةُ خَمْسٌ : الْخِتَانُ ، وَالِاسْتِحْدَادُ ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ
------------------------------------------------------------------------------------------
Через (Са'ида) аль-Макъбури, через Малика вывел Насаи в "Сунан ас-сугра" (4984): «К естеству /фитре/ относится пять (вещей): выщипывание волос подмышек, укорачивание усов, подстригание ногтей, бритьё волос лобка и обрезание».
أَخْبَرَنَا
قُتَيْبَةُ ، عَنْ
مَالِكٍ ، عَنْ
الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ ، وَالْخِتَانُ
Малик в "Муватта" (риваят Йахьи аль-Лейси -
1709)
------------------------------------------------------------------------------------------
Через Абу Саляму подобный хадис вывел Ибн Хиббан в "Сахих" (
1243) через правдивого, ошибавшегося Ибн Аби Увайса
أَخْبَرَنَا
الْحَسَنُ بْنُ سُفِيانَ ، حَدَّثَنَا
حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، حَدَّثَنَا
ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنَا
أَخِي ، عَنْ
سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ
أَبِي سَلَمْةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ فِطْرَةَ الإِسْلامِ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَالاسْتِنَانُ ، وَأَخْذُ الشَّارِبِ ، وَإِعْفَاءُ اللِّحَى ، فَإِنَّ الْمَجُوسَ تُعْفِي شَوَارِبِهَا ، وَتُحْفِي لِحَاهَا ، فَخَالِفُوهُمْ ، حُدُّوا شَوَارِبَكُمْ ، وَاعْفُوا لِحَاكُمْ
Албани в "Сильсиля ас-сахиха" (3123) сказал, что его иснад - хороший/джаид
Ибадитский мухаддис Раби' ибн Хабиб в "Муснад" (
690) вывел этот хадис с пропуском в иснаде через неизвестного у суннитов ибадитского имама Абу Убайду
أَبُو عُبَيْدَةَ ، قَالَ : بَلَغَنِي ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سُنَنٍ فِي الإِنْسَانِ ، خَمْسٌ فِي الرَّأْسِ وَخَمْسٌ فِي الْجَسَدِ ، فَاللَّوَاتِي فِي الرَّأْسِ : فَرْقُ الشَّعْرِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَالسِّوَاكُ ، وَالْمَضْمَضَةُ ، وَالاسْتِنْشَاقُ . وَاللَّوَاتِي فِي الْجَسَدِ : نَتْفُ الإِبِطَيْنِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَالاسْتِحْدَادُ ، وَالْخِتَانُ ، وَالاسْتِنْجَاءُ
==================================================
Нафи’ передал со слов Ибн ‘Умара, что посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «К естественным вещам/фитра/ относится сбривание волос с лобка, подстригание ногтей и укорачивание усов».
Вывел Ахмад в "Муснад" (
5823)
حَدَّثَنَا
إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ
حَنْظَلَةَ يَذْكُرُ ، عَنْ
نَافِعٍ ، عَنْ
ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنَ الْفِطْرَةِ حَلْقُ الْعَانَةِ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ " ، وَقَالَ إِسْحَاقُ مَرَّةً : وَقَصُّ الشَّوَارِبِ
Также вывел и Бухари в "Сахих" (5890) и Насаи в "Сунан ас-сугра" (
12)
Ибн Хиббан в "Сахих" (
5595) вывел через Хишама ибн Аммара:
أَخْبَرَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسْنُ بْنِ خَلِيلٍ ، حَدَّثَنَا
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا
حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، أَنَّهُ سَمِعَ
نَافِعًا ، يُحَدِّثُ عَنِ
ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْفِطْرَةُ : قَصُّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ
====================================
Сообщается, что ‘Аиша сказала: «Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: “Десять вещей относятся к фитре: подстригание усов, отращивание бороды, (использование) зубочистки, промывание носа водой, подстригание ногтей, промывание меж пальцев, выщипывание волос из подмышек, сбривание волос с лобка, и подмывание водой”». Закариййа сказал: «Мус’аб сказал: “И я забыл десятое, но возможно, что это прополаскивание рта”».
Вывел Абу Дауд в "Сунан" (53)
حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ
زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ
مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ
طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ
ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ
عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : قَصُّ الشَّارِبِ ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ ، وَالسِّوَاكُ ، وَالِاسْتِنْشَاقُ بِالْمَاءِ ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ بِالْمَاءِ " ، قَالَ زَكَرِيَّا : قَالَ مُصْعَبٌ : وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ
Исхакъ ибн Рахавейх в "Муснад" (478), Ахмад в "Муснад" (
24539), Насаи в "Сунан ас-сугра" (5040), Ибн Маджа в "Сунан" (293), Ибн Хузайма в "Сахих" (88) и Тирмизи в "Сунан" (2757), назвал хадис хорошим
Также вывел Муслим в "Сахих" (
261)
حَدَّثَنَا
قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ،
وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،
وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ
زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ
مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ
طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ
عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : قَصُّ الشَّارِبِ ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ ، وَالسِّوَاكُ ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ ، وَقَصُّ الأَظْفَارِ ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ ، وَنَتْفُ الإِبِطِ ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ " ، قَالَ زَكَرِيَّاءُ : قَالَ مُصْعَبٌ : وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ : الْمَضْمَضَةَ ، زَادَ قُتَيْبَةُ ، قَالَ وَكِيعٌ : انْتِقَاصُ الْمَاءِ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ . حَدَّثَنَاه
أَبُو كُرَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا
ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ
أَبِيهِ ، عَنْ
مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، فِي هَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ أَبُوهُ : وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ
В иснаде - Мус’аб ибн Шейба, о котором имам Ахмад сказал: روى أحاديث مناكير /«Он передал отвергаемые хадисы». Абу Хатим сказал: لا يحمدونه وليس بقوي /«Его не хвалят и он не сильный (передатчик)». Ад-Даракъутни сказал: «Он не силён». Ибн Ма’ин и аль-‘Иджли сказали: «Надёжный». Хафиз Ибн Хаджар в «ат-Такъриб» сказал: لين الحديث/ «Слаб в хадисах». Абу Дауд назвал его слабым
Также в иснаде - мурджиит Толькъ ибн Хабиб, которого Бухари назвал правдивым
Далее Абу Дауд в "Сунан" (54): Передают со слов ‘Аммара ибн Ясира о том, что Посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «Поистине, прополаскивание рта и промывание носа водой относятся к фитре». И он упомянул, то, что было приведено (в предыдущем хадисе) и не упомянул об отпускании бороды, а добавил «… обрезание». (Также он) сказал: «Обрызгивание половых органов водой». И он не упомянул «подмывание водой».
حَدَّثَنَا
مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ،
وَدَاوُدُ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا
حَمَّادٌ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ
سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ
مُوسَى ، عَنْ
أَبِيهِ ، قَالَ
دَاوُدُ ، عَنْ
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ مِنَ الْفِطْرَةِ الْمَضْمَضَةَ وَالِاسْتِنْشَاقَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ إِعْفَاءَ اللِّحْيَةِ وَزَادَ وَالْخِتَانَ ، قَالَ : وَالِانْتِضَاحَ ، وَلَمْ يَذْكُرِ انْتِقَاصَ الْمَاءِ يَعْنِي الِاسْتِنْجَاءَ
Также вывел Ибн Аби Шейба в "Мусаннаф" (
1988):
حَدَّثَنَا
قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ
حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ
سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْفِطْرَةُ الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ وَالسِّوَاكُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَالِانْتِضَاحُ بِالْمَاءِ وَالْخِتَانُ
Шейх аль-Албани сказал: «Хадис ‘Аммара - хороший[3]. Но иснад его является слабым по двум причинам. Первая - это слабость ‘Али ибн Зайда ибн Джуд’ан, а вторая - неизвестность его шейха Салямы ибн Мухаммада ибн ‘Аммара. Он неизвестен, как об этом сказано в «ат-Такъриб». Что касается слов аз-Захаби, который в «аль-Мизан» сказал: «Сам он правдив, а его хадисы со слов его деда являются отосланными/мурсаль/. От него передавал только один ‘Али ибн Джуд’ан. Ибн Хиббан сказал: “На его хадисы не опираются!”». Однако, я не знаю, откуда взято свидетельство о его правдивости, хотя известно, что не передавал от него хадисы никто, кроме Ибн Джуд’ана. Но хадис сам хороший с тем, что идёт до него, и с тем, что после него, как на это указал ан-Навави (1/283).
============================================
Со слов Хусайна ибн Али вывел Зайд ибн Али ибн Хусайн в "Муснад" (
681)
عَنْ
أَبِيهِ ، عَنْ
جَدِّهِ ، عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : قَالَ " عَشْرٌ مِنَ السُّنَّةِ : الْمَضْمَضَةُ ، وَالِاسْتِنْشَاقُ ، وَإِحْفَاءُ الشَّارِبِ وَفَرْقُ الرَّأْسِ ، وَالسِّوَاكُ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ ، وَالِاسْتِجْدَادُ وَهُوَ الِاسْتِنْجَاءُ
===========================================
Сообщается, что Анас, да будет доволен им Аллах, сказал: «Промежуток времени, который определил для нас посланник Аллаха, ﷺ, для подстригания усов, подстригания ногтей, удаление волос с лобка и из подмышек, составлял не более сорока дней. А другой раз он сказал: “Сорок ночей”»
Вывел Насаи в "Сунан аль-кубра" (
15) и "Сунан ас-сугра" (
14):
أَخْبَرَنَا
قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
جَعْفَرٌ ، عَنْ
أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " وُقَّتَ لَنَا فِي : قَصِّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمِ الأَظْفَارِ ، وَحَلَقِ الْعَانَةِ ، وَنَتْفِ الإِبْطِ ، أَلا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ يَوْمًا " ، وَقَالَ مَرَّةً أُخْرَى : أَرْبَعِينَ لَيْلَةً
Также вывели Муслим в "Сахих" (
258), Ибн Маджа в "Сунан" (
295), Тирмизи в "Сунан" (2759) через правдивого шиита Джа'фара ибн Сулеймана
Ахмад в "Муснад" (
12005) вывел через слабого Садакъу ибн Мусу
حَدَّثَنَا
يَزِيدُ ، أَخْبَرَنَا
صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ
أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ
أَنَسٍ ، قَالَ : " وَقَّتَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَصِّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ ، فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا مَرَّةً
Также вывел и Абу Дауд в "Сунан" (
4200), упоянув также и иснад, идущий через Джа"фара
حَدَّثَنَا
مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا
صَدُقَةُ الدَّقِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا
أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " وَقَّتَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَلْقَ الْعَانَةِ وَتَقْلِيمَ الْأَظْفَارِ وَقَصَّ الشَّارِبِ وَنَتْفَ الْإِبِطِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا مَرَّةً " ، قَالَ أَبُو دَاوُد : رَوَاهُ
جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ
أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ
أَنَسٍ ، لَمْ يَذْكُرِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وُقِّتَ لَنَا وَهَذَا أَصَحُّ
Имам ан-Навави сказал:
وأما التوقيت في تقليم الأظفار فهو معتبر بطولها: فمتى طالت قلمها ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأحوال، وكذا الضابط في قص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة
«…и что касается установленного времени для подстригания ногтей, то это зависит от их длины: когда они удлинятся, то он пострижёт их. И время их роста разнится, смотря на человека и его состояние (у разных людей по-разному в зависимости от физического состояния). Такое же правило и в отношении подстригания усов, удаления волос из подмышек и на лобке…» («аль-Маджму» ).
============================================
аль-Мардави говорил: «Волосы подмышки выщипываются, а лобок бреется, но человек волен убирать волосы как ему хочется». См. «аль-Инсаф» 1/122.
ан-Навави сказал: «Сунной является выщипывание (волос подмышками), как на это указывает хадис, но есть их побрить, то это дозволено!» См.«аль-Маджму’» (1/341).