На салаффоруме в теме "
О ВЕЛИКИХ ДОСТОИНСТВАХ КОРАНА, ЕГО АДАБАХ И АХКАМАХ", в разделе "Тот, кто распространял Мусхаф, будет получать награду за чтение по нему и после его смерти" приводится:
Со слов Абу Хурайры (да будет доволен им Аллах) сообщается, что Посланник Аллаха, ﷺ: «Поистине, из числа деяний, которые принесут верующему пользу после его смерти: Знание, которому он обучился и распространил. Праведный сын, которого он оставил после себя. Коран ("мусхаф"), который он оставил в наследство. Мечеть, которую он построил. Дом, который он построил для путников. Русло реки, которое он провел. И милостыня, которую он выделил из своего имущества, будучи живым и здоровым, которая принесет ему пользу после его смерти».
И даются ссылки на источники данного хадиса: Ибн Маджах 242, Ибн Хузайма 2490, аль-Байхакъи 3447.
И этот хадис действительно передал Ибн Маджа в "Сунан" (242):
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ ، حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا
مَرْزُوقُ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ ، حَدَّثَنِي
الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَغَرُّ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ ، وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ ، عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ
Но в версиях Ибн Хузаймы и Байхакъи слов о мусхафе нет! И это - единственная добавка, которая отличает версию Ибн Маджи от других
См. "Сахих" (2333; в другой редакции -
2325) Ибн Хузеймы :
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ ، حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا
مَرْزُوقُ بْنُ الْهُذَيْلِ ، أَخْبَرَنَا
الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرُّ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنُ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ : عِلْمًا عَلِمَهُ وَنَشَرَهُ ، أَوْ وَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهَرًا كَرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ ، تَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : كَرَاهُ : يَعْنِي حَفَرَهُ
и через Ибн Хузайму вывел Байхаъки в "Шу'аб аль-иман" (
3170):
أَخْبَرَنَا الإِمَامُ
أَبُو عُثْمَانَ ،
وَأَبُو بَكْرٍ الاسْفَرَائِنِيُّ ، قَالا : أنا
مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نا
جَدِّي ، نا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا
مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ ، نا
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا
مَرْزُوقُ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ ، نا
الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَعَزُّ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قال : قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ، أَوْ وَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهَرًا كَرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ تَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ
ад-Думьяты в «аль-Матджуру-ррабих» (23), аль-Мунзири в "Таргиб ва тархиб" (1/157), аль-‘Аджлюни в “Кашф аль-хафа” (2/409) и аль-Альбани в “Сахих ат-таргъиб” (275) назвали иснад хадиса хорошим.