Сообщается, что ‘Али ибн Абу Толиб, да будет доволен им Аллах, сказал: «(Как-то раз) пророк, ﷺ, послал (в поход) отряд, поставив во главе его одного человека из числа ансаров и велев (остальным) подчиняться ему. (Во время похода этот человек за что-то) разгневался на них и воскликнул: “Разве пророк, ﷺ, не велел вам подчиняться мне?!” Они сказали: “Да”. Тогда он велел: “Соберите мне дров!” - и они (сделали это). Потом он велел: “Разожгите огонь!” - и они разожгли его, а (затем) он велел: “Войдите в огонь!” (Сначала) они хотели (выполнить его приказ), но (потом) стали удерживать друг друга (от этого), говоря: “Прибегаем к (защите) пророка, да благословит его Аллах и приветствует, от огня!” - и они продолжали (повторять эти слова), пока огонь не погас, а гнев (этого человека) не улёгся. Всё это дошло до пророка, да благословит его Аллах и приветствует, и он сказал: “Если бы они вошли в (этот огонь), то уже не вышли бы из него до самого Дня воскресения, ибо повиноваться (следует лишь тому, что) одобряется (шариатом)!”»
Вывел Бухари в "Сахих" (4340):
حَدَّثَنَا
مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا
عَبْدُ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا
الْأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي
سَعْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً ، فَاسْتَعْمَلَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، فَغَضِبَ ، فَقَالَ : أَلَيْسَ أَمَرَكُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُطِيعُونِي ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا ، فَجَمَعُوا ، فَقَالَ : أَوْقِدُوا نَارًا ، فَأَوْقَدُوهَا ، فَقَالَ : ادْخُلُوهَا ، فَهَمُّوا ، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يُمْسِكُ بَعْضًا ، وَيَقُولُونَ : فَرَرْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ النَّارِ ، فَمَا زَالُوا حَتَّى خَمَدَتِ النَّارُ ، فَسَكَنَ غَضَبُهُ ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لَوْ دَخَلُوهَا مَا خَرَجُوا مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ
Таким же иснадом вывел Ахмад в "Муснад" (
1021)
Ахмад в "Муснад" (
623) вывел через Абу Му'авию:
حَدَّثَنَا
أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا
الْأَعْمَشُ ، عَنْ
سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً ، وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمْ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ ، قَالَ : فَلَمَّا خَرَجُوا ، قَالَ : وَجَدَ عَلَيْهِمْ فِي شَيْءٍ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُمْ : أَلَيْسَ قَدْ أَمَرَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُطِيعُونِي ؟ قَالَ : قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَقَالَ : اجْمَعُوا حَطَبًا ، ثُمَّ دَعَا بِنَارٍ فَأَضْرَمَهَا فِيهِ ، ثُمَّ قَالَ : عَزَمْتُ عَلَيْكُمْ لَتَدْخُلُنَّهَا ، قَالَ : فَهَمَّ الْقَوْمُ أَنْ يَدْخُلُوهَا ، قَالَ : فَقَالَ لَهُمْ شَابٌّ مِنْهُمْ : إِنَّمَا فَرَرْتُمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ النَّارِ ، فَلَا تَعْجَلُوا حَتَّى تَلْقَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ أَمَرَكُمْ أَنْ تَدْخُلُوهَا فَادْخُلُوها ، قَالَ : فَرَجَعُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ لَهُمْ : " لَوْ دَخَلْتُمُوهَا مَا خَرَجْتُمْ مِنْهَا أَبَدًا ، إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ
Также через Абу Му'авию вывел аль-Баззар в "Бахр" (
585)
Муслим в "Сахих" (
1840) вывел через Вакъи' и Абу Му'авию
Также подобные хадисы передали Абу Дауд, Насаи, Ибн Хиббан и др
=======================================
С подобным содержанием хадис передан со слов Абу Саида аль-Худри
Вывел Ибн Аби Шейба в "Мусанннаф" (
33016) и через него - Ибн Маджа в "Сунан" (
2863)
حَدَّثَنَا
يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال : أَخْبَرَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ
عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَعَثَ عَلْقَمَةَ بْنَ مُحْرِزٍ عَلَى بَعْثٍ أَنَا فِيهِمْ , فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى رَأْسِ غَزَاتِهِ أَوْ كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ ، اسْتَأْذَنَتْهُ طَائِفَةٌ مِنَ الْجَيْشِ فَأَذِنَ لَهُمْ , وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حُذَافَةَ بْنِ قَيْسٍ السَّهْمِيَّ , فَكُنْتُ فِيمَنْ غَزَا مَعَهُ , فَلَمَّا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ أَوْقَدَ الْقَوْمُ نَارًا لِيَصْطَلُوا أَوْ لِيَصْطَنِعُوا عَلَيْهِ صَنِيعًا لَهُمْ , فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ ، وَكَانَتْ فِيهِ دُعَابَةٌ : أَلَيْسَ لِي عَلَيْكُمُ السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ ؟ قَالُوا : بَلَى . قَالَ : فَمَا أَنَا بِآمِرِكُمْ شَيْئًا إِلَّا صَنَعْتُمُوهُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : فَإِنِّي أَعْزِمُ عَلَيْكُمْ أَلَّا تَوَاثَبْتُمْ فِي هَذِهِ النَّارِ . قَالَ : فَقَامَ نَاسٌ فَتَحَجَّزُوا , فَلَمَّا ظَنَّ أَنَّهُمْ وَاثِبُونَ ، قَالَ : أَمْسِكُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ , فَإِنَّمَا كُنْتُ أَمْزَحُ مَعَكُمْ . فَلَمَّا قَدِمْنَا ، ذَكَرْنَا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ أَمَرَكُمْ مِنْهُمْ بِمَعْصِيَةٍ ؛ فَلَا تُطِيعُوهُ
Также вывел Ахмад в "Муснад" (
11245) и Шу'айб аль-Арнаут назвал иснад хорошим
В иснаде - правдивый, ошибавшийся Мухаммад ибн Амр
Албани назвал хадис хорошим в "Сахих ибн Маджа" и "Сильсиля ас-сахиха" (5/418)
=======================================
Надёжным иснадом со слов Али ибн Абу Толиба также передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Подчинение только в одобряемом»
Вывел Абу Дауд ат-Таялиси в "Муснад" (
89):
حَدَّثَنَا
شُعْبَةُ ، عَنِ
الأَعْمَشِ ، عَنْ
سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ
Этот же хадис не через А'маша вывел Абу Дауд ат-Таялиси в "Муснад" (
110):
حَدَّثَنَا
شُعْبَةُ ، عَنْ
زُبَيْدٍ ، عَنْ
سَعْدِ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً ، وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ رَجُلا ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، فَأَجَّجَ لَهُمْ نَارًا ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَقْتَحِمُوهَا ، فَهَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَفْعَلُوا ، وَقَالَ آخَرُونَ : إِنَّمَا فَرَرْنَا مِنَ النَّارِ ، فَأَبَوْا ، ثُمَّ قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ دَخَلُوهَا ، لَمْ يَزَالُوا فِيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، لا طَاعَةَ لِبَشَرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ
И таким же иснадом вывели Муслим в "Сахих" (1709; в другой редакции -
3430) и Насаи в "Сунан" (
4205) и Абу Дауд в "Сунан" (
2625)
=====================================
Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Нет послушания там, где нет подчинения Аллаху»
Вывели Ахмад в «Муснад» (
12813):
حَدَّثَنَا
عَبْدُ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا
حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ بَصْرِيٌّ ، حَدَّثَنَا
يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ
عَمْرُو بْنُ زُنَيْبٍ الْعَنْبَرِيُّ ، أنَّ
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ مُعَاذًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ لَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِكَ ، وَلَا يَأْخُذُونَ بِأَمْرِكَ ، فَمَا تَأْمُرُ فِي أَمْرِهِمْ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا طَاعَةَ لِمَنْ لَمْ يُطِعْ اللَّهَ
Хайсами в «Маджму заваид» (
9141) сказал:
رواه أحمد ، وأبو يعلى ، وفيه عمرو بن زينب ، ولم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح
Передал Ахмад и Абу Йа'ла (в «Муснад» (
3988) и в их (иснадах) - Амр ибн Зайнаб, которого я не знаю, другие же передатчики - передатчики сахихов
Я также не нашёл никаких сведений об этом равие
Шу'айб аль-Арнаут сказал, что есть возможность того, что этот хадис хороший
Суюти в «Джами’ ас-сагир» (9901) этот хадис назвал хорошим, а Албани в «Сахих аль-джами’ (7521) - достоверным
========================================
Со слов Али ибн Абу Толиба передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Нет подчинения в ослушании Аллаха»
Вывели Ибн Аби Шейба в "Мусаннаф" (
33017):
حَدَّثَنَا
ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ
سُفْيَانَ ، عَنْ
زُبَيْدٍ ، عَنْ
سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ
أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ
عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا طَاعَةَ لِبَشَرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ
Ахмад в "Муснад" (
1033), Абу Йа'ла в "Муснад" (
270), Ибн Хиббан в "Сахих" (
4666)
Со слов Имрана ибн Хусейна передаётся, что Посланник Аллаха (ﷺ) сказал: «Нет подчинения в ослушании Аллаха Всеблагого и Всевышнего»
Вывел Ахмад в "Муснаде" (
19323):
حَدَّثَنَا
عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أَخْبَرَنَا
هَمَّامٌ ، عَنْ
قَتَادَةَ ، عَنْ
أَبِي مِرَايَةَ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ " تَبَارَكَ وَتَعَالَى
В иснаде - Абу Мирайат, о котором Байхакъи сказал, что в нём проблемы ("фи хи назар")
Также вывел аль-Баззар в "Бахр" (
3079)
حَدَّثَنَا
عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نَا
مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : نَا
سَلْمُ بْنُ أَبِي الذَّيَّالِ ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ،
وَالْحَكَمِ الْغِفَارِيِّ ، أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ
Хайсами в "Маджму заваид" (
9144) сказал, что передатчики Баззара - надёжные
Также со слов Имрана ибн Хусейна передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллаха и да приветствует, сказал: «Нет подчинения созданию в ослушании Творца».
Вывел Табарани в "Кабир" (
381):
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ الْمَكِّيُّ ، ثنا
يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا
يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ
هِشَامَ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ
الْحَسَنِ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ
В иснаде - Йахья ибн Салим, правдивый, плохо запоминавший, передатчик. Также в нём правдивый, ошибавшийся Йа'къуб ибн Хумайд
Ибн Къайим в «Илям Аль Муваккиин» (1/58), Суюти в «Джами’ а-сагир» (9903), Албани в «Сахих аль-джами’» назвали хадис достоверным.
Саффарини в «Шарх китаб аш-Шихаб» (163) назвал передачу от Имрана хорошей
Также этот хадис со слов Имрана вывел Ма'мар в "Джами" (
1307) через неизвестного передатчика:
عَنْ
أَيُّوبَ ، عَنْ
غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، عَنِ
ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ زِيَادًا اسْتَعْمَلَ الْحَكَمَ الْغِفَارِيَّ ، فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ : وَدِدْتُ أَنِّي أَلْقَاهُ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ ، قَالَ : فَلَقِيَهُ فَقَالَ لَهُ
عِمْرَانُ : أَمَا عَلِمْتَ ، أَوْ قَالَ : أَمَا سَمِعْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لا طَاعَةَ لأَحَدٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ " ، قَالَ : بَلَى ، قَالَ : فَذَاكَ الَّذِي أَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ لَكَ
========================================
Также хадис «Нет подчинения сотворённому в ослушании Аллаха Великого и Славного» передан со слов Ибн Мас'уда
Его вывел Ахмад в "Муснад" (
3757)
حَدَّثَنَا
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا
مَعْمَرٌ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنِ
الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ
ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كَيْفَ بِكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِذَا كَانَ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يُضَيِّعُونَ السُّنَّةَ ، وَيُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ مِيقَاتِهَا ؟ " قَالَ : كَيْفَ تَأْمُرُنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " تَسْأَلُنِي ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ ، كَيْفَ تَفْعَلُ ؟ لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
В иснаде - Абдаллах ибн Усман ибн Хусайм, которого слабым назвал Даракъутни и оставленным - Али ибн аль-Мадини. Ибн Са'д сказал, что его хадисы - хорошие. Абу Хатим сказал, что он салих аль-хадис, а Ибн Хаджар сказал, что он правдивый, в котором было разногласие.
Ахмад Шакир сказал, что его иснад - слабый
Шу'айб аль-Арнаут сказал, что его иснад - слабый, прерванный, так как Къасим ибн Абд-ур-Рахман ибн Абдаллах ибн Мас'уд не слышал от своего деда
Эти слова от самого Ибн Мас'уда надёжным иснадом передал Ибн Аби Шейба в "Мусаннаф" (
33018):
حَدَّثَنَا
ابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْأَعْمَشُ ، عَنْ
إبْرَاهِيمَ ، عَنْ
عَلْقَمَةَ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " لَا طَاعَةَ لِبَشَرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ
============================================
От Абдуллаха ибн Умара передаётся, что Пророк, ﷺ, сказал: «...Нет подчинения в ослушании Аллаха Великого и Славного»
Вывел Абу Авана в "Мустахрадж" (
5613) надёжным иснадом
حَدَّثَنَا
عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : ثنا
عَفَّانْ ، قَالَ : ثنا
وُهَيْبٌ ، قَالَ : ثنا
مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ
نَافِعٍ ، بِإِسْنَادِهِ : " إِلا أَنْ يُؤْمَرَ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ لا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
Также с его слов передаётся, что Пророк, ﷺ, сказал: «Мусульманин обязан слушать и повиноваться тому, что ему нравится и что не нравится, если только не будет велено ему совершить что-нибудь греховное, а если велят ему совершить грех, то не следует ни слушать, ни повиноваться»
Вывел Бухари в "Сахих" (7144)
حَدَّثَنَا
مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ
عُبَيْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي
نَافِعٌ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِمَعْصِيَةٍ ، فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ
Муслим в "Сахих" (1709), Тирмизи в "Сунан" (1707), Абу Дауд в "Сунан" (2626), Насаи в "Сунан" (4206), Ибн Маджа в "Сунан" (2864), Ахмад в "Муснад" (4654) и Абд ибн Хумайд в "Муснад" (
760)
=================================