Со слов Абу Хурайры передаётся, что Пророк (да благословит его Аллах и приветствует) сказал: «Поистине, знание постигается изучением, и терпение приходит через упорство. Кто ищет блага, тому оно будет дано, и кто боится зла будет защищен от него»
Вывел Ибн Аби Дунья а "аль-Халам" (
2):
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا
ونور أَبُو إِسْحَاقَ ، نا
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ ، عَنْ
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ
رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَّقِ الشَّرَّ يُوَقَّهُ
И этим же иснадом - Хатыб в "Тарих аль-Багдад" (
3025)
Албани в "Сахих аль-джами" (2328) и "Сильсиля ас-сахиха" (342) назвал хадис хорошим
Также подобный хадис со слов Абу ад-Дарды вывели Табарани в "Муснад аш-шамин" (
2072) и "Аусат" (
2738) и Абу Ну'айм в "Хилья аль-аулия" (
6923)
حَدَّثَنَا
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ ، ثَنَا
إِسْحَاقُ بْنُ عُمَرَ الْمُؤَدِّبُ ، ثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنْ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ
رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ
أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَإِنَّمَا الْحُلُمَ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطِهِ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ ، ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى ، وَلا أَقُولُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ تَكَهَّنَ أَوِ اسْتَقْسَمَ أَوْ رَدَّهُ مِنْ سَفَرِ تَطَيُّرٌ
В его иснаде - оставленный (матрук) Мухаммад ибн Хасан аль-Маашари. Хайсами в "Маджму заваид" (1/133) и Сахави в "Макъасид" (134) сказали, что он - лжец