Абу Надра рассказывал, что когда они находились рядом со сподвижником ‘Имраном ибн Хусайном, который рассказывал хадисы пророка ﷺ, один человек выразил свое недовольство и сказал: “Поведал бы ты лучше нам о Книге Аллаха”. Тогда разгневался ‘Имран и сказал: «Поистине, ты глупец! Аллах упомянул в Коране о закяте, так где указание в нем на то, что с двухсот дирхамов следует выплачивать пять?! Упомянул о молитве, так где указание на то, что обеденная молитва состоит из четырех рак’атов?! Упомянул об обходе (тауаф) вокруг Кабы, так где указание на то, что кругов семь?! Поистине, все это толкует и разъясняет Сунна!»”
Вывел Ибн Мубарак в "Муснад" (
233)
عَنْ عَنْ
مَعْمَرٍ , عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ , عَنْ
أَبِي نَضْرَةَ , عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ , أَنَّ رَجُلا أَتَاهُ فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَحَدَّثَهُ , فَقَالَ الرَّجُلُ : " حَدِّثُوا عَنْ كِتَابِ اللَّهِ وَلا تُحدِّثُوا عَنْ غَيْرِهِ , فَقَالَ : إِنَّكَ امْرُؤٌ أَحْمَقُ , أَتَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَنَّ صَلاةَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا لا يُجْهَرُ فِيهَا , وَعَدَّدَ الصَّلَوَاتِ وَعَدَّدَ الزَّكَاةِ وَنَحْوَهَا , ثُمَّ قَالَ : أَتَجِدُ هَذَا مُفَسَّرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ , إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحْكَمَ ذَلِكَ وَالسُّنَّةُ تُفَسِّرُ ذَلِكَ
Ибн Батта в "аль-Ибана аль-кубра" (
52)
قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّفَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي
يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ
مَعْمَرٍ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ
أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ : " إِنَّكَ امْرُؤٌ أَحْمَقُ ، أَتَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ الظُّهْرَ أَرْبَعًا ، لا تَجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ، ثُمَّ عَدَّدَ عَلَيْهِ الصَّلاةَ ، وَالزَّكَاةَ ، وَنَحْوَهَا ؟ " ثُمَّ قَالَ لَهُ : " أَتَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللَّهِ مُفَسَّرًا ؟ إِنَّ كِتَابَ اللَّهِ أَحْكَمَ ذَلِكَ ، وَإِنَّ السُّنَّةَ تُفَسِّرُ ذَلِكَ
аль-Аджурри в “аш-Шари’а” (
95; в другой редакции -
98)
أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا
أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الأُشْنَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ
مَعْمَرٍ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ
أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ : " إِنَّكَ امْرُؤٌ أَحْمَقُ ، أَتَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى الظُّهْرَ أَرْبَعًا لا تَجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ؟ ثُمَّ عَدَّدَ عَلَيْهِ الصَّلاةَ وَالزَّكَاةَ وَنَحْوَهُمَا ، ثُمَّ قَالَ : أَتَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى مُفَسَّرًا ؟ إِنَّ كِتَابَ اللَّهِ أَحْكَمَ ذَلِكَ ، وَإِنَّ السُّنَّةَ تُفَسِّرُ ذَلِكَ
Ибн Абд уль-Барр в "Джами' баян" (
1414):
أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا
أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الأُشْنَانِيُّ ، ثنا
الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ ، ثنا
يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، ثنا
ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ
مَعْمَرٍ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ
أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، " أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ : إِنَّكَ امْرُؤٌ أَحْمَقُ أَتَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ الظُّهْرَ أَرْبَعًا ، لا تَجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ ، ثُمَّ عَدَّدَ عَلَيْهِ الصَّلاةَ وَالزَّكَاةَ وَنَحْوَ هَذَا ، ثُمَّ قَالَ : أَتَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللَّهِ مُفَسَّرًا ؟ إِنَّ كِتَابَ اللَّهِ أَبْهَمَ هَذَا ، وَإِنَّ السُّنَّةَ تُفَسِّرُ ذَلِكَ
Несомненно, в самих этих словах имеется ясное опровержение "коранизма", но...
На "салаффоруме" было сказано, что данный асар имеет достоверный иснад. Но...
Во всех иснадах этого асара присутсвует
Али ибн Зайд ибн Джуд'ан. Слабый у абсолютного большинства.
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني
واهية الحديث ، ضعيف ، فيه ميل عن القصد ، لا يحتج بحديثه
أبو أحمد الحاكم
ليست بالمتين عندهم
أبو أحمد بن عدي
لم أر أحدًا من البصريين وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه ، وكان يغلى في التشيع في جملة أهل البصرة ، ومع ضعفه يكتب حديثه .
أبواب بكر بن خزيمة
لا أحتج به لسوء حفظه
أبو حاتم الرازي
ليسوا بقوي ، يكتب حديثه ولا يحتج به ، وهو أحب إليَّ من يزيد ، كان يتشيع
أبو زرعة
ليست بقوي
أحمد بن حنبل
قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد عن علي بن زيد فقال : ليس بشيء
قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : علي بن زيد ضعيف الحديث
قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ليس بالقوي وقد روى الناس عنه.
أحمد بن عبد الله العجلي
يكتب حديثه ، وليس بالقوي . وقال في موضع آخر : كان يتشيع ، لا بأس به .
ابن حجر في التقريب
ضعيف
الترمذي
صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي ( يوقفه ) غيره
الدارقطني
أناشيد أقف فيه ، لا يزال عندي فيه لين .
لا يزال عندى فيه لين
الذهبـي في الكاشف
أحداث الحفاظ ، و ليس بالثبت ،
النسائي
ضعيف
حماد بن زيد
حدثنا علي بن زيد ، وكان يقلب الأحاديث.
سفيان بن عيينة
قالب أبو معمر القطيعي : كان ابن عيينة يضعِّف ابن عقيل وعاصم بن عبيد الله وعلي بن زيد.
شعبة
قال معاذ بن معاذ ، عن شعبة : حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط
محمد بن سعد
كانت كثير الحديث ، وفيه ضعف ، ولا يحتج به
يحيى بن معين
قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك . قال مرة أخرى : ضعيف في كل شيء
قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء . وقال في موضع آخر : ليس بحجة . قال في موضع آخر : علي بن زيد أحب إليَّ من ابن عقيل ومن عاصم بن عبيد الله .
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوي
قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
يزيد بن زريع
قال محمد بن المنهال : سمعت يزيد بن زريع يقول : لقد رأيت علي بن زيد ، ولم أحمل عنه ، فإنه كان رافضيًّا .
يعقوب بن شيبة
ثقة ، صالح الحديث ، وإلى اللين ما هو
В иснаде у Ибн Абд-уль-Барра и Аджурри присустветт также
Хусейн ибн Асвад, он же - Хусейн ибн Али ибн Асвад, относительно которого имелось разногнласие среди ученых:
أبو أحمد بن عدي
: يسرق الحديث ، و أحاديثه لا يتابع عليها .
أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدى
ضعيفة جدا ، يتكلمون فى حديثه .
أبو حاتم الرازي
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمع منه أبى ، و روى عنه ، و سئل عنه ، فقال : صدوق
أحمد بن حنبل
لا أعرفه
ابن حبان
ذكره فى كتاب الثقات ، و قال : ربما . أخطأ
ابن حجر في التقريب
صدوق يخطئ كثيرا
الذهبـي في الكاشف
قال أبو حاتم : صدوق ، و ضعفه ابن عدى و غيره
Ахмад сказал, что он не знает его
аль-Азди сказал, что он очень слабый
Ибн Хаджар сказал, что он правдивый, но часто ошибавшийся
Захаби сказал, что у Абу Хатима он правдивый, и слабый у Ибн Ади и других
______________________
Сказал Хасан ибн Али аль-Барбахари (233-329 г.х./ 847-914 г.м.) в «Шарх ас-сунна»:
وإذا سمعت الرجل يطعن على الأثر ، أو يرد الآثار ، أو يريد غير الآثار : فاتّهمه على الإسلام ، ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع
وإذا سمعت الرجل تأتيه بالأثر فلا يريده ويريد القرآن ، فلا تشك أنه رجل قد احتوى على الزندقة ، فقمْ من عنده وودّعه
«Если ты услышишь человека, который нападает на хадис, или отвергает хадис или хочет нечто другое кроме хадиса, то его ислам подозрителен, и не сомневайся в том, что он обладатель страстей - нововведенец.
А если услышишь человека, которому привели хадис, а он его не хочет, а хочет Коран, не сомневайся в том, что он человек, который содержит в себе зиндычество (еретизм). Так встань же от него и оставь его...»
______________________________________