Передаётся, что Пророк, да благословит его Аллах и приветствует, сказал: «Совершайте ночную молитву, ибо это было обычаем и особенностью праведников, живших до вас. (Эта молитва) приближает вас к вашему Господу, служит искуплением прегрешений и предотвращением грехов, и избавляет тело от болезней».
Со слов Абу Умамы аль-Бахили вывел Табарани в «Кабир» (
7339):
حَدَّثَنَا
بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، ثنا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ
رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ
أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَهُوَ قُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإِثْمِ
Ибн Хузейма в «Сахих» (
1135; в другой редакции -
1075)
نَا
مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ ، ثنا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، وَثنا
زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ابْنِ أَبَانَ ، ثنا
أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ
رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ
أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَهُوَ قُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ ، وَمُكَفِّرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإِثْمِ
и Багави в «Шарх ас-сунна» (
911), сказав, что этот хадис - хороший.
أَخْبَرَنَا
عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ ، أنا
أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَمْعَانَ ، حَدَّثَنَا
أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الرَّيَّانِيُّ . ح ، وَأَخْبَرَنَا
أَبُو الْفَضْلِ زِيَادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْحَنَفِيُّ ، أنا
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَخْلَدِيُّ ، أنا
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الرَّيَّانِيُّ ، نا
حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ النَّسَوِيُّ ، نا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ
رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ
أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَقُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإِثْمِ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
Иракъи в «Тахридж аль-ихья» (1/466) сказал, что его иснад - хороший
Со слов Биляла хадис вывел ат-Тирмизи в «Сунан» (
3549):
حدثنا
أحمد بن منيع حدثنا
أبو النضر حدثنا بكر بن خنيس عن محمد القرشي عن
ربيعة بن يزيد عن
أبي إدريس الخولاني عن
بلال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث بلال إلا من هذا الوجه ولا يصح من قبل إسناده قال سمعت
محمد بن إسمعيل يقول محمد القرشي هو محمد بن سعيد الشامي وهو ابن أبي قيس وهو محمد بن حسان وقد ترك حديثه وقد روى هذا الحديث
معاوية بن صالح عن
ربيعة بن يزيد عن
أبي [ ص: 517 ] إدريس الخولاني عن
أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة للإثم قال أبو عيسى وهذا أصح من حديث أبي إدريس عن بلال
Албани назвал слабым в «Даиф ат-Тирмизи», в «Даиф ат-таргиб» (357)
Со слов Салмана аль-Фарси вывел Байхакъи в «Шуаб аль-иман» (
2830)
أَخْبَرَنَا
أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، ثنا
الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنِ
الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنِي
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْجَوْنِ الْعَبْسِيُّ ، عَنِ
الأَعْمَشِ ، عَنْ
أَبِي الْعَلاءِ الْعَنْبَرِيِّ ، عَنْ
سَلْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإِثْمِ ، وَقُرْبَةٌ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَتَكْفِيرٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَطْرَدَةٌ لِلدَّاءِ عَنِ الْجَسَدِ
Албани в «Сильсиля ад-даифа» (5348) назвал слабым
Суюти, говоря о передаче от всех троих сподвижников, в «Джами ас-сагир» (5573) назвал хадис достоверным
Албани в «Сахих ат-таргиб» (624) сказал, что он хороший благодаря дополнительным свидетельствам (хасан ли гайрихи), а в «Сахих аль-джами’» (4079) назвал достоверным
_____________________________