Аллах стыдится не ответить зову зовущего

Jan 14, 2015 07:42


Сообщают со слов Салмана аль-Фараси, что посланник Аллаха  сказал: «Поистине, ваш Всеблагой и Всевышний Господь стыдлив и щедр, и Он устыдится Своего раба, если тот возденет к Нему руки (с мольбой), а опустит их ни с чем»

Вывел Абу Дауд в "Сунан" (1488; в другой редакции - 1275)

حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ مَيْمُونٍ صَاحِبَ الْأَنْمَاطِ ، حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا

ат-Тирмизи в "Сунан" (3556), сказавший, что хадис - хороший, редкий/гариб

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ مَيْمُونٍ صَاحِبُ الْأَنْمَاطِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ وَلَمْ يَرْفَعْهُ

Ибн Маджах в "Сунан" (3865). Ибн Хиббан в «Сахих» (876; в другой редакции - 883), Байхакъи в «аль-Асма ва сыфат» (161)

Захаби в «Улю» (63) назвал известным, распространённым (машхуром), а в «аль-Арш» (59) назвал достоверным. Такую же оценку хадису дал Албани в «Сахих аль-джами» (1757), «Сахих ат-таргиб» (1635) и других своих трудах.
Багави в «Шарх ас-сунна» (3/159) сказал, что он - хороший, одинокий (хасан-гариб)
Суюти в «Джами ас-сагир» (1730) назвал хорошим/хасан
Сан'ани «аль-'Удда 'аля аль-Ихкам» сказал, что иснад - хороший/джаид
Мухаммад Манави в «Тахридж ахадис аль-масабих» (2/259) сказал, чт о в его иснаде есть Джа’фар ибн Маймун, о котором Ахмад сказал, что он - не сильный в хадисе.
Ибн Кайсарани в «Захира аль-Хуффаз» (2/641) сказал, что Джа’фар ибн Маймун - слабый.

Хаким назвал этого передатчика надёжным, Абу Хатим ар-Рази - правдедным. Ибн Хаджар сказал, что он правдивый, оишабющийся. Абу Дауд - слабым, Ахмад сказал, что он - несильный в хадисе, слабый. Насаи сказал, что он не сильный, слабый. Бухари сказал, что он - ничто.

#
العالم
القول

1
أبو أحمد بن عدي الجرجاني
حدث عنه جماعة من الثقات، ولم أر أحاديثه منكرة، أرجو أنه لا بأس به، ويكتب حديثه في الضعفاء، ليس بكثير الرواية، وقد حدث عنه الثقات مثل سعيد بن أبي عروبة وجماعة من الثقات ولم أر بأحاديثه نكرة

2
أبو حاتم الرازي
صالح

3
أبو دواد السجستاني
ضعيف

4
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري
ثقة

5
أحمد بن حنبل
ليس بقوي في الحديث، ومرة: أخشي أن يكون ضعيفا

6
أحمد بن شعيب النسائي
ليس بالقوي ومرة: ليس بذاك

7
ابن حجر العسقلاني
صدوق يخطئ

8
الدارقطني
يعتبر به

9
محمد بن إسماعيل البخاري
ليس بشيء

10
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب
ضعيف يعتبر به

11
يحيى بن معين
ليس بذاك، وفي رواية عباس الدوري قال: صالح الحديث ومرة: ليس بثقة ومرة: ليس بذاك

Между тем, это хадис со слов Анаса вывел Абд-ур-Раззак в «Мусаннаф» (3250; в другой редакции - 3147)

عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ أَبَانَ , عَنْ أَنَسٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ رَبَّكُمْ حَيِيٌّ كَرِيمٌ , ثُمَّ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الْعَبْدُ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا حَتَّى يَجْعَلَ فِيهِمَا خَيْرًا

Абан - оставленный

#
العالم
القول

1
أبو أحمد الحاكم
منكر الحديث

2
أبو أحمد بن عدي الجرجاني
عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أن يشبه عليه ويغلط، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق

3
أبو الفتح الأزدي
كان رجلا صالحا سخيا فيه غفلة يهم في الحديث ويخطئ فيه

4
أبو بكر البيهقي
متروك، ومرة: ضعيف، لا يحتج به

5
أبو حاتم الرازي
متروك الحديث، صالح لكنه بلي بسوء حفظه

6
أبو حاتم بن حبان البستي
كان من العباد يسهر الليل بالقيام ويطوى النهار بالصيام سمع من أنس أحاديث وجالس الحسن فكان يسمع من كلامه فإذا حدث به جعل كلام الحسن عن أنس مرفوعا وهو لا يعلم

7
أبو دواد السجستاني
لا يكتب حديثه

8
أبو زرعة الرازي
ترك حديثه، فقيل له: كان يتعمد الكذب ؟ قال: لا، كان يسمع الحديث من أنس ومن شهر ومن الحسن، فلا يميز بينهم

9
أبو عوانة الإسفراييني
لا أستحل أن أروي عنه شيئا

10
أبو نعيم الأصبهاني
لا يصح حديثه، لأنه كان نهما في العبادة، والحديث ليس من شأنه، ومرة: متروك الحديث

11
أحمد بن حنبل
متروك الحديث، ترك الناس حديثه منذ دهر من الدهر، ومرة: كان منكر الحديث، ومرة: كذاب

12
أحمد بن شعيب النسائي
متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه

13
أيوب بن أبي تميمة السختياني
ما زال نعرفه بالخير منذ كان

14
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني
ساقط

15
ابن حجر العسقلاني
متروك الحديث

16
ابن عراق
متروك اتهم بالكذب

17
الدارقطني
متروك الحديث

18
زكريا بن يحيى الساجي
فيه غفلة يهم في الحديث ويخطئ فيه

19
سفيان الثوري
كان نسيا للحديث

20
شعبة بن الحجاج
اتهمه، وكان سيىء الرأي فيه، وكان يحلف على أنه كذاب، وقال: لأن يزني الرجل خير له من أن يروي عنه، وقال مرة: لأن أشرب من بول حماري حتي أروى أحب إلي من أن أقول حدثني أبان بن أبي عياش، وقال مرة: لولا الحياء من الناس ما صليت على أبان

21
عبد الرحمن بن مهدي
تركه

22
علي بن المديني
كان ضعيفا، ضعيفا عندنا

23
عمرو بن علي الفلاس
متروك الحديث، وهو رجل صالح

24
مالك بن دينار
طاووس القراء

25
محمد بن سعد كاتب الواقدي
متروك الحديث

26
معاوية بن يحيى
ضعيف

27
وكيع بن الجراح
كان لا يسمه استضعافا له

28
يحيى بن سعيد القطان
تركه

29
يحيى بن معين
ضعيف، ومرة: ليس حديثه بشيء، ومرة: متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة، ومرة قال: كان يكذب

----------------------------------------------------------

Поднятие рук в дуа (мольбе)), Таваккуль (упование на Аллаха), Ибн Хиббан, Мольба (дуа), Тирмизи, Сыфаты, Ихтиляф (разногласие)

Previous post Next post
Up