حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْعِجْلِيُّ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، ثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ : " وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ سورة القيامة آية 2 ، قَالَ : لا تلْقَى الْمُؤْمِنُ إِلا يُعَاتِبُ نَفْسَهُ ، مَاذَا أَرَدْتُ بِكَلِمَتِي ، مَاذَا أَرَدْتُ بِأَكْلَتِي ، مَاذَا أَرَدْتُ بِشَرْبَتِي ، وَالْعَاجِزُ يَمْضِي قُدُمًا لا يُعَاتِبُ نَفْسَهُ
Относитенельно слов Всевышнего Аллаха: «Клянусь душой попрекающей!» (75:2). Хасан (аль-Басри) сказал: «Застрахован тот верующий, который упрекает себя, говоря: «Что ты хотел этими словами? Почему ты хочешь кушать это? Почему ты хочешь пить?». А грешник живет и не упрекает себя».
Ибн Аби ад-Дунья в книге «Мухасабату ан-нафс» (
4)
-------------------------------------------------------------------------------
أَخْبَرَنَا
مَعْمَرٌ ، عَنْ
يَحْيَى بْنِ الْمُخْتَارِ ، عَنِ
الْحَسَنِ , قَالَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ قَوَّامٌ عَلَى نَفْسِهِ ، يُحَاسِبُ نَفْسَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّمَا خَفَّ الْحِسَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى قَوْمٍ حَاسَبُوا أَنْفُسَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَإِنَّمَا شَقَّ الْحِسَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى قَوْمٍ أَخَذُوا هَذَا الأمْرَ مِنْ غَيْرِ مُحَاسَبَةٍ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَفْجَأُ الشَّيْءَ يُعْجِبُهُ ، فَيَقُولُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَشْتَهِيكَ ، وَإِنَّكَ لَمِنْ حَاجَتِي ، وَلَكِنْ وَاللَّهِ مَا مِنْ صِلَةٍ إِلَيْكَ ، هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، حِيلَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ، وَيَفْرُطُ مِنْهُ الشَّيْءُ فَيَرْجِعُ إِلَى نَفْسِهِ ، فَيَقُولُ : مَا أَرَدْتُ إِلَى هَذَا ، مَا لِي وَلِهَذَا ، وَاللَّهِ لا أَعُودُ إِلَى هَذَا أَبَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ قَوْمٌ أَوْثَقَهُمُ الْقُرْآنُ ، وَحَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هَلَكَتِهِمْ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ أَسِيرٌ فِي الدُّنْيَا يَسْعَى فِي فِكَاكِ رَقَبَتِهِ ، لا يَأْمَنُ شَيْئًا حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ ، يَعْلَمُ أَنَّهُ مَأْخُوذٌ عَلَيْهِ فِي سَمْعِهِ ، فِي بَصَرِهِ ، فِي لِسَانِهِ ، فِي جَوَارِحِهِ ، يَعْلَمُ أَنَّهُ مَأْخُوذٌ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ
аль-Хасан сказал: «Верующий управляет своей душой, отчитывает ее перед Аллахом, Всемогущим и Великим, ведь в Судный День отчет будет облегчен для тех, кто отчитывал себя в этой жизни. Тяжелым же будет спрос с тех, кто оставил свою душу в этой жизни без отчета. Когда верующего неожиданно постигает заманчивая идея, он говорит: «Клянусь Аллахом, ты мне желанна и приятна, но у нас нет с тобой ничего общего, между нами большая пропасть». Но если он проявил слабость и допустил в этом некое упущение, то обращается к душе со словами: «Я этого не хотел и с помощью Аллаха я не вернусь к этому больше никогда». Верующие это те, кому доверен Коран, который удерживает их от опасностей. Верующий является пленником в этой жизни и стремится скорей избавиться от этих оков. Он не сможет ощущать себя в полной безопасности, пока не встретится с Господом миров, который даровал ему слух, зрение, речь и другие органы».
Вывел Ибн Мубарак в «Зухд» (
307), Ибн Аби Шейба в «Мусаннаф» (
5047/23), Ибн Аби ад-Дунья в книге «Мухасабату ан-нафс» (
17), Абу Ну’айм в «Хилья аль-аулия» (
1902)