Характеристики сподвижников, данные пророком, صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

Mar 21, 2015 09:04

Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «У каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».

Балазури вывел в "Ансаб аль-ашраф" (188) надёжным иснадом

حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، ثنا شُعْبَةُ ، أنبأ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ . وَهَاجَرَ إِلَى الْحَبَشَةِ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ فِي قَوْلِ الْوَاقِدِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ . وَلَمْ يَذْكُرْهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ

===============================

Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к приказам Аллаха является ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучшим чтецом Книги Аллаха - Убай ибн Ка’б, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».

Вывел Тирмизи в "Сунан" (3791; в другой редакции - 3753), скавший, что хадис - достоверный

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ " . هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ

Ахмад в "Муснад" (12660)

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهَا فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهَا لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْفَرَائِضِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ

(13710)

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهَا فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهَا لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْفَرَائِضِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ

Баззар в "Бахр" (1620), (2302), (2303) от Анаса, от Абу Къилябы.... вывел разными достоверными путями

Ибн Хиббан в "Сахих" (7252; в другой редакции - 7409), Хаким в "Мустадрак" (5770), сказав, что этот хадис имеет достоверный иснад в соответствии с условиями двух шехов (Бухари и Муслима) и с нии согласился Захаби в "Тальхис" (5784). Албани в "Сильясиля ас-сахиха" (1224) дал хадису такую же оценку

Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к приказам Аллаха - ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит, а лучшим чтецом (Книги Аллаха) - Убай ибн Ка’б. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».

Вывел Тирмизи в "Сунан" (3790; в другой редакции - 3752)

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ دَاوُدَ الْعَطَّارِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ بْنُ كَعْبٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
Проблемное звено - Суфьян ибн Ваки’. Захаби в "Кашф" назвал его слабым.

________________

С упоминанием Али ибн Абу Толиба:

Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к религии Аллаха является ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучшим судьей - ‘Али ибн Абу Талиб, лучшим чтецом Книги Аллаха - Убайй ибн Ка’б, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».

Вывел Ибн Маджа в "Сунан" (150; в другой редакции - 151)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ

Албани назвал достоверным в "Сахих ибн Маджа" (125)

الوادعي

المصدر : أحاديث معلة الصفحة أو الرقم: 56 خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح لكن قال ابن حجر أن الحفاظ قالوا إن الصواب في أوله الإرسال ، وإعراض الشيخين عن أوله دليل أنه معل عندهما

______________________________

Со слов Ибн Умара хадис вывели Хаким в "Мустадрак" (6297)

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَانَ الْجَلابُ بِهَمْدَانَ ، ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الرَّهَاوِيُّ ، ثَنَا الْكَوْثَرُ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَرْأَفَ أُمَّتِي بِهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَإِنَّ أَصْلَبَهَا فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرَ ، وَإِنَّ أَشَدَّهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَإِنَّ أَقْرَأَهَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَإِنَّ أَفْرَضَهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَإِنَّ أَقْضَاهَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَإِنَّ أَعْلَمَهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَإِنَّ أَصْدَقَهَا لَهْجَةً أَبُو ذَرٍّ ، وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَإِنَّ حَبْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ لِعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

В иснаде - Кяусар ибн Хаким, слабый, неизвестный. Албани в "Сильсиля ад-даифа" (3165) назвал очень слабым

Абу Йа'ла в "Муснад" (5714)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْأَفُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي الإِسْلامِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ

В иснаде Мухаммад ибн Харис - слабый в хадисе. Также и Мухаммад ибн Абд-ур-Рахман - оставленный (матрук)

___________________

Со слов Абу Умамы хадис передал Балазури в «Ансаб аль-ашраф» (1947)

حَدَّثَنِي أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَقْوَلُهَا بِالْحَقِّ بَعْدَ نَبِيِّهَا عُمَرُ ، وَأَشَدُّهَا حَيَاءً بَعْدَ نَبِيِّهَا عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا بِالْقَضَاءِ وَالسُّنَّةِ عَلِيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْقُرْآنِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ بَعْدَ نَبِيِّهَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَعْلَمُ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا بِمَا يَقُولُ ، أَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَإِنَّ أَصْدَقَ مَنْ تُظِلُّهُ الْخَضْرَاءُ ، وَتُقِلُّهُ الْغَبْرَاءُ بَعْدَ نَبِيِّهَا لَهْجَةً أَبُو ذَرٍّ ، وَأَعْلَمُ هَذِهِ الأُمَّةِ بِالْفَرَائِضِ بَعْدَ نَبِيِّهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ

В иснаде - Джа'фар ибн аз-Зубайр: оставленный (матрук)

__________________

Хадис со слов Джабира также передан Табарани в "Сагир" (557) Абу Нуаймом в "Ахбар аль-Асбахан" (1287)

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُلْحَمِيُّ الأصبهانيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَبَّاسِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ ، ثنا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ , وَأَرْفَقُ أُمَّتِي لأُمَّتِي عُمَرُ , وَأَصْدَقُ أُمَّتِي حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ , وَأَقْضَى أُمَّتِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمَامَ الْعُلَمَاءِ بِرَتْوَةٍ , وَأَقْرَأُ أُمَّتِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ , وَأَفْرَضُهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ , وَقَدْ أُوتِيَ عُوَيْمِرٌ عِبَادَةٌ " يَعْنِي أَبَا الدَّرْدَاءِ

В иснаде - Миндаль ибн Али, он же - Амр ибн Али. На его слабость указали Ахмад, Насаи, Ибн Хаджар и др.

_____________________

Со слов Абу Саида аль-Худри вывел Ибн Араби в "Му'джам" (2162)

В иснаде - Салам ибн Сильм ат-Тамими. Он же - Салам ибн Салим, он же - Салам ибн Сулейман. Насаи, Ибн Хаджар: оставленный, Ахмад - слабый

Зайд ибн Сабит, Убайй ибн Ка’б, Редакция, Абу Бакр ас-Садык, Му‘аз ибн Джабаль, Хаким, Али ибн Абу Толиб, Райские люди, 'Усман ибн Аффан, 'Умар ибн аль-Хаттаб, Абу Убайда

Previous post Next post
Up