Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «У каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».
Балазури вывел в "Ансаб аль-ашраф" (188) надёжным иснадом
حَدَّثَنَا
عَفَّانُ ، ثنا
شُعْبَةُ ، أنبأ
خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ
أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ
أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ . وَهَاجَرَ إِلَى الْحَبَشَةِ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ فِي قَوْلِ الْوَاقِدِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ . وَلَمْ يَذْكُرْهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ
===============================
Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к приказам Аллаха является ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучшим чтецом Книги Аллаха - Убай ибн Ка’б, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».
Вывел Тирмизи в "Сунан" (3791; в другой редакции -
3753), скавший, что хадис - достоверный
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا
خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ
أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ " . هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ
Ахмад в "Муснад" (
12660)
حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ
سُفْيَانَ ، عَنْ
خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ
أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ
أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهَا فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهَا لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْفَرَائِضِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
(
13710)
حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ
سُفْيَانَ ، عَنْ
خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ
أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ
أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهَا فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهَا لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْفَرَائِضِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
Баззар в "Бахр" (
1620), (
2302), (
2303) от Анаса, от Абу Къилябы.... вывел разными достоверными путями
Ибн Хиббан в "Сахих" (7252; в другой редакции -
7409), Хаким в "Мустадрак" (
5770), сказав, что этот хадис имеет достоверный иснад в соответствии с условиями двух шехов (Бухари и Муслима) и с нии согласился Захаби в "Тальхис" (
5784). Албани в "Сильясиля ас-сахиха" (1224) дал хадису такую же оценку
Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к приказам Аллаха - ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит, а лучшим чтецом (Книги Аллаха) - Убай ибн Ка’б. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».
Вывел Тирмизи в "Сунан" (3790; в другой редакции -
3752)
حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا
حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ
دَاوُدَ الْعَطَّارِ ، عَنْ
مَعْمَرٍ ، عَنْ
قَتَادَةَ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ بْنُ كَعْبٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
Проблемное звено -
Суфьян ибн Ваки’. Захаби в "Кашф" назвал его слабым.
________________
С упоминанием Али ибн Абу Толиба:
Со слов Анаса ибн Малика передаётся, что посланник Аллаха, да благословит его Аллах и да приветствует, сказал: «Самым милосердным в мой умме является Абу Бакр, самым строгим по отношению к религии Аллаха является ‘Умар, самым стеснительным - ‘Усман, лучшим судьей - ‘Али ибн Абу Талиб, лучшим чтецом Книги Аллаха - Убайй ибн Ка’б, лучше всех запретное и дозволенное знает Му’аз ибн Джабаль, лучше всех вопросы наследия знает Зайд ибн Сабит. И, поистине, у каждой общины был свой доверенный человек/амин/, а доверенным этой общины является Абу ‘Убайда ибн аль-Джаррах».
Вывел Ибн Маджа в "Сунан" (150; в другой редакции -
151)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، حَدَّثَنَا
خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ
أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينًا ، وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
Албани назвал достоверным в "Сахих ибн Маджа" (125)
الوادعي
المصدر : أحاديث معلة الصفحة أو الرقم: 56 خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح لكن قال ابن حجر أن الحفاظ قالوا إن الصواب في أوله الإرسال ، وإعراض الشيخين عن أوله دليل أنه معل عندهما
______________________________
Со слов Ибн Умара хадис вывели Хаким в "Мустадрак" (
6297)
حَدَّثَنَا
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَانَ الْجَلابُ بِهَمْدَانَ ، ثَنَا
أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الرَّهَاوِيُّ ، ثَنَا
الْكَوْثَرُ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيُّ ، عَنْ
نَافِعٍ ، عَنِ
ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَرْأَفَ أُمَّتِي بِهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَإِنَّ أَصْلَبَهَا فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرَ ، وَإِنَّ أَشَدَّهَا حَيَاءً عُثْمَانُ ، وَإِنَّ أَقْرَأَهَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَإِنَّ أَفْرَضَهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَإِنَّ أَقْضَاهَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَإِنَّ أَعْلَمَهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَإِنَّ أَصْدَقَهَا لَهْجَةً أَبُو ذَرٍّ ، وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَإِنَّ حَبْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ لِعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ
В иснаде -
Кяусар ибн Хаким, слабый, неизвестный. Албани в "Сильсиля ад-даифа" (3165) назвал очень слабым
Абу Йа'ла в "Муснад" (
5714)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ
أَبِيهِ ، عَنِ
ابنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْأَفُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي الإِسْلامِ عُمَرُ ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
В иснаде Мухаммад ибн Харис - слабый в хадисе. Также и Мухаммад ибн Абд-ур-Рахман - оставленный (матрук)
___________________
Со слов Абу Умамы хадис передал Балазури в «Ансаб аль-ашраф» (
1947)
حَدَّثَنِي
أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا
عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ
جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ
الْقَاسِمِ ، عَنْ
أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَقْوَلُهَا بِالْحَقِّ بَعْدَ نَبِيِّهَا عُمَرُ ، وَأَشَدُّهَا حَيَاءً بَعْدَ نَبِيِّهَا عُثْمَانُ ، وَأَعْلَمُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا بِالْقَضَاءِ وَالسُّنَّةِ عَلِيٌّ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْقُرْآنِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ بَعْدَ نَبِيِّهَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَعْلَمُ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا بِمَا يَقُولُ ، أَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَإِنَّ أَصْدَقَ مَنْ تُظِلُّهُ الْخَضْرَاءُ ، وَتُقِلُّهُ الْغَبْرَاءُ بَعْدَ نَبِيِّهَا لَهْجَةً أَبُو ذَرٍّ ، وَأَعْلَمُ هَذِهِ الأُمَّةِ بِالْفَرَائِضِ بَعْدَ نَبِيِّهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَإِنَّ أَمِينَ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
В иснаде -
Джа'фар ибн аз-Зубайр: оставленный (матрук)
__________________
Хадис со слов Джабира также передан Табарани в "Сагир" (
557) Абу Нуаймом в "Ахбар аль-Асбахан" (
1287)
حَدَّثَنَا
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا
عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُلْحَمِيُّ الأصبهانيُّ ، ثنا
مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَبَّاسِيُّ ، ثنا
عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ ، ثنا
مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ
ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ
جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ , وَأَرْفَقُ أُمَّتِي لأُمَّتِي عُمَرُ , وَأَصْدَقُ أُمَّتِي حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ , وَأَقْضَى أُمَّتِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمَامَ الْعُلَمَاءِ بِرَتْوَةٍ , وَأَقْرَأُ أُمَّتِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ , وَأَفْرَضُهَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ , وَقَدْ أُوتِيَ عُوَيْمِرٌ عِبَادَةٌ " يَعْنِي أَبَا الدَّرْدَاءِ
В иснаде -
Миндаль ибн Али, он же - Амр ибн Али. На его слабость указали Ахмад, Насаи, Ибн Хаджар и др.
_____________________
Со слов Абу Саида аль-Худри вывел Ибн Араби в "Му'джам" (
2162)
В иснаде -
Салам ибн Сильм ат-Тамими. Он же - Салам ибн Салим, он же - Салам ибн Сулейман. Насаи, Ибн Хаджар: оставленный, Ахмад - слабый