Туфайль ибн Сахбара рассказывал: “Однажды во сне я увидел, что подошел к группе иудеев и сказал: “Поистине, вы были бы праведным народом, если бы не говорили: «‘Узайр - сын Аллаха». Они ответили: “И вы были бы праведным народом, если бы не говорили: “Если пожелает Аллах и Мухаммад”. Затем я подошел к группе христиан и сказал им: “Поистине, вы были бы праведным народом, если бы не говорили: «Масих (‘Иса) - сын Аллаха». Они сказали: “И вы были бы праведным народом, если бы не говорили: “Если пожелает Аллах и Мухаммад”. Проснувшись утром, я рассказал об этом некоторым людям, а затем пришел к пророку (мир ему и благословение Аллаха) и сообщил ему о своем сне. Он спросил: «Ты рассказал кому-нибудь об этом?» Я ответил: “Да”. Тогда пророк (мир ему и благословение Аллаха) воздал хвалу Аллаху, восхвалил Его, а затем сказал: «А затем: Поистине, Туфайль видел сон, о котором рассказал некоторым из вас. Вы употребляли выражение, которое в силу некоторых обстоятельств я не мог запретить вам ранее. Не говорите впредь: “Если пожелает Аллах и Мухаммад”, а говорите: “Если пожелает Один Аллах”».
Этот хадис приводит Ахмад в "Муснад" (
20192):
حَدَّثَنَا
بَهْزٌ ،
وَعَفَّانُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ
رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ
طُفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ أَخِي عَائِشَةَ لِأُمِّهَا ، أَنَّهُ رَأَى فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، كَأَنَّهُ مَرَّ بِرَهْطٍ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالَ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ الْيَهُودُ ، قَالَ : إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَزْعُمُونَ أَنَّ عُزَيْرًا ابْنُ اللَّهِ ! فَقَالَتْ الْيَهُودُ : وَأَنْتُمْ الْقَوْمُ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ ! ثُمَّ مَرَّ بِرَهْطٍ مِنَ النَّصَارَى ، فَقَالَ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ النَّصَارَى ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ! قَالُوا : وَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ الْقَوْمُ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ مُحَمَّدٌ ! فَلَمَّا أَصْبَحَ أَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ " هَلْ أَخْبَرْتَ بِهَا أَحَدًا ؟ " قَالَ عَفَّانُ : قَالَ : نَعَمْ ، فَلَمَّا صَلَّوْا خَطَبَهُمْ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ " إِنَّ طُفَيْلًا رَأَى رُؤْيَا ، فَأَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ مِنْكُمْ ، وَإِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَقُولُونَ كَلِمَةً كَانَ يَمْنُعُنِي الْحَيَاءُ مِنْكُمْ أَنْ أَنْهَاكُمْ عَنْهَا " ، قَالَ : " لَا تَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ مُحَمَّدٌ
Шу'айб аль-Арнаут сказал (
20713):
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح غير صحابيه فلم يرو له غير ابن ماجة
Этот хадис - достоверный, а этот иснад состоит из надёжных передатчиков, кроме.....
Мукъбиль аль-Вади в "Сахих муснад" (520) назвал достоверным
Также этот хадис вывели Ибн Аби Шейба в "Муснад" (
653), Табарани в "Кабир" (
8133), Хаким в "Мустадрак" (
5936)
Подобный хадис через Туфайля от матери правоверных Аиши бинт Абу Бакр вывел Абу Йа'ла в "Муснад" (
4587)
حَدَّثَنَا
عَبْدُ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا
عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا
شُعْبَةُ ، عَنْ
عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ
رِبْعِيٍّ ، عَنِ
الطُّفَيْلِ أَخِي عَائِشَةَ مِنْ أُمِّهَا ، عَنْ
عَائِشَةَ ، فِيمَا يَعْلَمُ عُثْمَانُ ، أَنَّ يَهُودِيًّا رَأَى فِي الْمَنَامِ ، نِعْمَ الْقَوْمُ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ ، لَوْلا أَنَّهُمْ يَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، وَشَاءَ مُحَمَّدٌ ، قَالَ : فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لا تَقُولُوا : مَا شَاءَ اللَّهُ ، وَشَاءَ مُحَمَّدٌ ، قُولُوا : مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ
Исследователь этой книги Шейх Хусейн Салим Асад (
4655) сказал, что его иснад - достоверный.
Также через Абд-уль-Малика ибн Умайра, который проходит через иснады у Ахмада и Абу Йа'лы подобный хадис достоверным иснадом вывел Ибн Хиббан в "Сахих" (
5843)
أَخْبَرَنَا
أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ الْحَافِظُ بِتُسْتَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ الْبَرِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا
هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
مَعْمَرٌ ، عَنْ
عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ
جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : رَأَى رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّوْمِ أَنَّهُ لَقِيَ قَوْمًا مِنَ الْيَهُودِ ، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَقَوْمٌ ، لَوْلا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ : عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ ، فَقَالُوا : وَأَنْتُمْ قَوْمٌ ، لَوْلا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ ، قَالَ : وَلَقِيَ قَوْمًا مِنَ النَّصَارَى ، فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ قَوْمٌ ، لَوْلا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ : الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ، فَقَالُوا : وَأَنْتُمْ قَوْمٌ ، لَوْلا أَنَّكُمْ تَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ مُحَمَّدٌ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَصَّ ذَلِكَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُنْتُ أَسْمَعُهَا مِنْكُمْ فَتُؤْذُونَنِي ، فَلا تَقُولُوا : مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ
==================================================
Къутейля бинт Сайфи рассказывала: “Однажды один иудей пришел к пророку (мир ему и благословение Аллаха) и сказал: “Вы приобщайте к Аллаху равных и совершаете многобожие! Вы говорите: «Если пожелает Аллах и ты», а также говорите: «Клянусь Ка’бой»! После этого пророк (мир ему и благословение Аллаха) повелел, чтобы, принося клятву, люди говорили: “Клянусь Господом Ка’бы”, а также говорили: “Если пожелает Аллах, а затем - ты”.
Вывел ан-Насаи (ум. 303 г.х.) в «Сунан ас-сугра» (
3736) надёжным иснадом через надёжного мурджиита Мус'ара ибн Кудама аль-'Амири
أَخْبَرَنَا
يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا
مِسْعَرٌ ، عَنْ
مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ
قُتَيْلَةَ امْرَأَةٍ مِنْ جُهَيْنَةَ ، أَنَّ يَهُودِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : إِنَّكُمْ تُنَدِّدُونَ , وَإِنَّكُمْ تُشْرِكُونَ , تَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ , وَتَقُولُونَ : وَالْكَعْبَةِ . فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَرَادُوا أَنْ يَحْلِفُوا أَنْ يَقُولُوا : وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، وَيَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ شِئْتَ
Подобный хадис также вывел Ахмад (ум. 241 г.х) в "Муснад" (
26462), а Шу'айб аль-Арнаут сказал, что его иснад - достоверный (
27138)
حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
الْمَسْعُودِي ، قاَلَ : حَدَّثَنِي
مَعْبَدُ بْنُ خَالِد ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ
قُتَيْلَةَ بِنْتِ صَيْفِيٍّ الْجُهَيْنِيَّةِ ، قَالَتْ : أَتَى حَبْرٌ مِنَ الْأَحْبَار إلي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، فَقَال : يَا مُحَمَّدُ ، نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تُشْرِكُون ، قَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَمَا ذَاكَ ؟ " , قَالَ : تَقُولُونَ إِذَا حَلَفْتُمْ : وَالْكَعْبَةِ ، قَالَت : فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّهُ قَدْ قَالَ : " فَمَنْ حَلَفَ فَلْيَحْلِفْ بِرَبِّ الْكَعْبَةِ " , ثم قَالَ : يَا مُحَمَّدُ , نِعْمَ الْقَوْمُ أَنْتُمْ ، لَوْلَا أَنَّكُمْ تَجْعَلُونَ لِلَّهِ نِدًّا ، قَال : " سُبْحَانَ اللَّه ، وَمَا ذَاكَ ؟ " , قَالَ : تَقُولُونَ : مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ ، قَالَ : فَأَمْهَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّهُ قَدْ قَال ، فَمَنْ قَال : مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَلْيَفْصِلْ بَيْنَهُمَا : ثُمَّ شِئْتَ
Также вывели Исхак ибн Рухавийа (ум. 238 г.х.) в "Муснад" (
2159), Ибн Са'д в "Табакят аль-кубра" (10555), Табарани в "Кабир" (20568), Тахави в "Машкуль аль-асар" (
207) и Хаким (405 г.х.) в "Мустадрак" (
7881), сказав, что хадис - достовеный
После упоминания этого хадиса, надждийский шейх, внук Мухаммада ибн Абд-уль-Ваххаба ат-Тамими, Абд-ур-Рахман бин Хасан (1193 - 1285 г.х./1779-1869 г.м.), сказал:
وفيه: قبول الحق ممن جاء به كائنا من كان
"И в этом - (доказательство) на принятие истины от любого, кем бы он ни был".
"Фатх уль-Маджид, шарх "Китаб ат-Таухид" (
1/419)
=======================
PS:
О порицаемости слов «Как пожелал Аллах и ты» хадисы были переданы
1. Со слов Хузайфы у Абу Дауда в "Сунан" (4980) и удостоверено со стороны ан-Навави, аз-Захаби, аль-Албани и ‘Абдуль-Къадира аль-Арнаута назвали хадис достоверным
2. Со слов Ибн Аббаса у Ахмада в "Муснад" (1/214), Ибн Маджи в "Сунан" (2117) и др. Шейх аль-Албани назвал хадис хорошим в «ас-Сильсиля ас-сахиха» 139, а Шу’айб аль-Арнаут сказал: «Достоверный хадис, в силу существования других». См. «Тахкъикъ аль-Муснад» 1839.