Бумага с дуа в могиле

Dec 13, 2012 19:50

Часто встречается вопрос о распространенном среди мусульман, в частности мусульман Кавказа, обычай ложить в могилу вместе с покойным лист с дуа [ обычно в целлофане ] в надежде, что это облегчит положение умершего.

Скину то, что встречал по этому поводу:

Сказал великий шафииткий алим Сулейман Ибн Умар [ известный как аль-Джамаль ] в хашияте на «Манхаджуль-тулаб»

رَوَى التِّرْمِذِيُّ «عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّ مَنْ كَتَبَ هَذَا الدُّعَاءَ وَجَعَلَهُ بَيْنَ صَدْرِ الْمَيِّتِ وَكَفَنِهِ لَمْ يَنَلْ عَذَابَ الْقَبْرِ وَلَمْ يَرَ مُنْكَرًا وَلَا نَكِيرًا، وَهُوَ هَذَا لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ»

وَمِثْلُ ذَلِكَ أَيْضًا مَا نُقِلَ عَنْ شَرْحِ الْعُبَابِ لِابْنِ حَجَرٍ الْهَيْتَمِيِّ وَيُسَمَّى دُعَاءَ الْأَمْنِ مَنْ كَتَبَهُ وَجَعَلَهُ فِي حِرْزٍ مِنْ النَّجَاسَةِ كَقَصَبَةٍ أَوْ نُحَاسٍ وَوَضَعَهُ بَيْنَ صَدْرِ الْمَيِّتِ وَكَفَنِهِ أَمِنَ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَلَمْ يَرَ مِنْ الْمَلَكَيْنِ الْمُكَرَّمَيْنِ فَزَعًا، وَهُوَ هَذَا سُبْحَانَ مَنْ هُوَ بِالْجَلَالِ مُتَوَحِّدًا وَبِالتَّوْحِيدِ مَعْرُوفًا وَبِالْمَعْرُوفِ مَوْصُوفًا وَبِالصِّفَةِ عَلَى لِسَانِ كُلِّ قَائِلٍ رَبًّا وَبِالرُّبُوبِيَّةِ لِلْعَالَمِ قَاهِرًا وَبِالْقَهْرِ لِلْعَالَمِ جَبَّارًا وَبِالْجَبَرُوتِ عَلِيمًا حَلِيمًا وَبِالْعِلْمِ وَالْحِلْم رَءُوفًا رَحِيمًا سُبْحَانَهُ عَمَّا يَقُولُونَ وَسُبْحَانَهُ عَمَّا هُمْ قَائِلُونَ تَسْبِيحًا تَخْشَعُ لَهُ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ عَلَيْهَا وَيَحْمَدُنِي مَنْ حَوْلَ عَرْشِي اسْمِي اللَّهُ عِنْدَ غَيْرِ مُنْتَهًى كَفَى بِي وَلِيًّا وَأَنَا أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

Ат-Тирмизи передал, что Посланник Аллаха عليه صلاة و سلم сказал:« Если написать это дуа и положить между грудью умершего и его саваном, то он избежит наказания в могиле и встречи с Мункирам и Накирам и это дуа следующее:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

И подобное этому, что передано в «Шархуль-Yбаб» Ибн Хаджара аль-Хайтами дуа называемое «аль-амн, если написать его положив в то, что будет хранить дуа от наджаса, как, например в тростниковую трубку или медь и положить его между грудью умершего и его саваном, то он будет предохранен от допроса могилы и встречи с устрашающими ангелами и это дуа следующее

سبحان من هو بالجلال متوحدا وبالتوحيد معروفا وبالمعروف موصوفا وبالصفة على لسان كل قائل ربا وبالربوبية للعالم قاهرا وبالقهر للعالم جبارا وبالجبروت عليما حليما وبالعلم والحلم رءوفا رحيما سبحانه عما يقولون وسبحانه عما هم قائلون تسبيحا تخشع له السموات والأرض ومن عليها ويحمدني من حول عرشي اسمي الله عند غير منتهى كفى بي وليا وأنا أسرع الحاسبين

В одном из самых сильных трудов поздних имамов нашего мазахаба, в книге «Фатхуль-Аллям» имама Джурдани сказано:
 روى الترمذي «عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من كتب هذا الدعاء وجعله بين صدر الميت وكفنه لم ينل عذاب القبر ولم ير منكرا ولا نكيرا، وهو هذا لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم» كذا نقل عن الجمل و ينبغي ذلك في حرز حفظا له من الصديد

Ат-Тирмизи передал, что Посланник Аллаха عليه صلاة و سلم сказал: « Если написать это дуа и положить между грудью мертвого и его кафном, то он избежит наказания в могиле и встречи с Мункирам и  Накирам и это дуа следующее:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

И следует ложить это дуа в то, что сохранит его от гноя [ и прочего наджаса ]

Следует особенно подчеркнуть момент с помещением этого дуа в то, что защитит его от наджаса. Например алляма Ибн Хаджар аль-Хайтами  из-за возможности попадания на дуа наджаса, сказал о том, что лучше этого не делать. В  «Фатава аль-Кубро»  он дал большую фатву на эту тему закончив следующей фразой:

فَالْحَاصِلُ أَنَّهُ إنْ وُضِعَ فِي الْكَفَنِ كَانَ فِيهِ تَسَبُّبٌ إلَى تَنْجِيسِ اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى وَقَدْ تَقَرَّرَ وَبَانَ وَظَهَرَ حُرْمَةُ ذَلِكَ وَإِنْ وُضِعَ خَارِجَ الْكَفَنِ لَمْ يُفِدْ شَيْئًا لِأَنَّ ذَلِكَ الثَّوَابَ الَّذِي قِيلَ فِيهِ مَشْرُوطٌ بِوَضْعِهِ فِي الْكَفَنِ فَالصَّوَابُ عَدَمُ كِتَابَةِ ذَلِكَ وَعَدَمُوَضْعِهِ فِي الْقَبْرِ مُطْلَقًا وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ

«Итог: Если положить это дуа в саван, то это станет причиной загрязнения того, в чем есть Имя Всевышнего Аллаха , ведь подтверждена и разъяснена запретность этого [ т..е того что приведет к попаданию наджаса на величественные имена и т.п ], а если положить это дуа вне савана, то от этого не будет пользы, так как воздаяние от этого дела обусловлено именно тем, что дуа ложится в саван, поэтому правильное мнение: это абсолютное отсутствие написания и помещения этого дуа в могилу»

Заметка не завершена.. 

Шафи, Джурдани, аль-Хайтами

Previous post
Up