YEMEN ART PHOTO

Dec 14, 2009 15:49



(c) Salwa Al-Sharabi

Проблема ранних браков в Йемене недавно вышла и на мировой уровень. Когда 8-летняя девушка вынуждена подавать в суд, чтобы добиться РАЗВОДА - и, слава ему, что он встал на ее сторону, таки его добивается... - это самая что ни на есть первополосная тема для всех СМИ.

А вот бегство йеменской же, но уже йеменско-еврейской девущки, только неделю как заключившей законный брачный союз со своим йеменско-еврейским же соплеменником, к знакомому арабскому юноше из зейдитского племени Хашид с накоплениями мужа (как некоторые утверджали) и с принятием ислама и заключением нового - уже законного мусульманского - брачного союза - стало лишь местной да израильской новостью. С другой стороны, там и девушка была намного старше.

Но концептуальная фотография Сальмы аш-Шараби безусловно талантлива.

PS. И самая последняя информация: йеменский писатель Али аль-Макраби уже выпустил роман, в основу которого лег ПОХОЖИЙ, но все же давний межэтнический случай из йеменской истории -



رواية “اليهودي الحالي” لعلي المقري: الحب يخرق جدار الأديان

ي سردها للمآسي تعتمد الرواية الوقائع التاريخية. فيما ينصب جانبها التخييلي على توتر حبكة العشق والغرام.فالمألوف أن يغرم المسلم بيهودية فيتزوجها أما أن تتوله مسلمة بيهودي وتتزوجه من دون أن تطلب منه تبديل دينه فأمر خارق للمألوف.

واذ تقع فاطمة في غرام سالم فإنها تبدو كمن يشعل الحرائق ليس في أحياء المسلمين واليهود فحسب بل وفي خارطة الأديان جميعها.خلال هروبهما من ريدة إلى صنعاء تواصل فاطمة خرق قوانين التراتبية الطائفية ومنها أن لا يمتطي اليهودي خيل أو حمار وأن لا يبني بيتا يعلو على بيت مسلم ولا يحمل سلاح.يقول اليهودي الحالي "شعرت أنني في حلم .لم أتخيل في يوم ما ظهوري على مركوب أمام مسلم، فكيف أصدق أنني أمضي أمامه راكبا بوجوده ورغبته.أما وقد صارت مسلمة زوجتي فإنني لست في حلم، بل في أكبر من حلم".

تضمرالرواية القول بأن غرائز الإنسان هي اقوي من أن تكبحها المعتقدات. وأن النصوص الدينية على اختلافها قابلة للتأويل تبعا للحاجات البشرية.حين ترغب فاطمة في إبقاء اليهودي الحالي إلى جانبها تخبر والديها إنها ستعلمه العربية لتجذبه إلى دين الإسلام.مسترشدة في هذا بتفسير خاص لحديث النبي أن المرء يولد على الفطرة وأن أبويه يهودانه أو ينصرانه.وليلة مبيتهما على سطح مخزن للحبوب في إحدى القرى التي مرا بها تبوح لسالم بهذا الأمر فيسألها"هل كنت تهدفين فعلا أن أصبح مسلما؟".تجيبه "في الحقيقة لا اعرف. هل وجهك الحالي الصغير كان وراء رغبتي في بقائك معي أم حديث النبي عليه الصلاة والسلام ،أم الاثنان معا"...

www.anaweeen.net

photo, yemen, фотография, Йемен

Previous post Next post
Up