Со слов аль-‘Аббаса ибн ‘Абдуль-Мутталиба (да будет доволен им Аллах) сообщается, что когда он передал Посланнику Аллаха (ﷺ) слова некоторых глав курайшитов, которые плохо отзывались о его происхождении, он взошёл на минбар и сказал: «Кто я?» Люди ответили: “Ты - Посланник Аллаха”. Он сказал: «Я - Мухаммад, сын ‘Абдуллаха, внук ‘Абдуль-Мутталиба. Воистину, Аллах создал творения и сделал меня в числе наилучших из творений. Он разделил их на две группы (арабы и не арабы) и вывел меня из наилучшей из них. Он создал племена и вывел меня из наилучшего племени, сделал для них дома (семьи) и вывел меня из наилучшей. И я лучше них сущностью и происхождением»
Вывел Тирмизи в "Сунан" (3607), назвавший хадис хорошим
حَدَّثَنَا
يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ
إِسْمَاعِيل بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ
يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنَّ قُرَيْشًا جَلَسُوا فَتَذَاكَرُوا أَحْسَابَهُمْ بَيْنَهُمْ فَجَعَلُوا مَثَلَكَ مَثَلَ نَخْلَةٍ فِي كَبْوَةٍ مِنَ الْأَرْضِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ , فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِهِمْ مِنْ خَيْرِ فِرَقِهِمْ , وَخَيْرِ الْفَرِيقَيْنِ ، ثُمَّ تَخَيَّرَ الْقَبَائِلَ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ قَبِيلَةٍ ، ثُمَّ تَخَيَّرَ الْبُيُوتَ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ بُيُوتِهِمْ ، فَأَنَا خَيْرُهُمْ نَفْسًا وَخَيْرُهُمْ بَيْتًا " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَسَنٌ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ هُوَ ابْنُ نَوْفَلٍ
В иснаде - слабый Йазид ибн Аби Зияд
#
العالم
القول
1
أبو أحمد الحاكم
ليس بالقوي عندهم
2
أبو أحمد بن عدي الجرجاني
من شيعة أهل الكوفة، ومع ضعفه يكتب حديثه
3
أبو بكر البيهقي
غير قوي، ومرة: نقل عن الأوزاعي أنه قال: يزيد رجل ضعيف الحديث وحديثه مخالف للسنة
4
أبو حاتم الرازي
ليس بالقوي
5
أبو حاتم بن حبان البستي
كان صدوقا إلا أنه لما كبر ساء حفظه وتغير، فكان يتلقن ما لقن، فوقع المناكير في حديثه من تلقين غيره إياه وإجابته فيما ليس من حديثه لسوء حفظه فسماع من سمع منه قبل دخوله الكوفة في أول عمره سماع صحيح وسماع من سمع منه في آخر قدومه الكوفة بعد تغير حفظه وتلقنه ما
6
أبو دواد السجستاني
لا أعلم أحدا ترك حديثه، وغيره أحب إلي منه
7
أبو زرعة الرازي
لين، يكتب حديثه ولا يحتج به
8
أبو عيسى الترمذي
نقل عن البخاري، أنه قال: صدوق ولكنه يغلط
9
أحمد بن حنبل
لم يكن بالحافظ، ومرة: حديثه ليس بذاك
10
أحمد بن شعيب النسائي
ليس بالقوي
11
أحمد بن صالح الجيلي
جائز الحديث، وكان بأخرة يلقن
12
أحمد بن صالح المصري
ثقة ولا يعجبني قول من تكلم فيه
13
أحمد بن هارون البرديجي
ليس هو بالقوي
14
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني
سمعتهم يضعفون حديثه
15
ابن حجر العسقلاني
ضعيف كبر فتغير وصار يتلقن، وقال مرة: مختلف فيه والجمهور على تضعيف حديثه
16
الدارقطني
ضعيف يخطئ كثيرا، ويلقن إذا لقن، وكان قد اختلط
17
الذهبي
صدوق فهم عالم شيعي ردئ الحفظ لا يترك
18
حماد بن أسامة الكوفي
لو حلف لي خمسين يمينا قسامة ما صدقته
19
شعبة بن الحجاج
كان رفاعا
20
عبد الباقي بن قانع البغدادي
ضعيف
21
محمد بن إسحاق بن خزيمة
في القلب منه
22
محمد بن سعد كاتب الواقدي
ثقة في نفسه، إلا أنه اختلط في آخر عمره فجاء بالعجائب
23
محمد بن عبد الله المخرمي
ارم به، أكرم به
24
محمد بن فضيل الضبي
من أئمة الشيعة الكبار
25
مسلم بن الحجاج النيسابوري
ذكره فيمن اسم الستر والصدق يشملهم
26
وكيع بن الجراح
ليس بشيء
27
يحيى بن معين
لا يحتج بحديثه، ومرة: ليس بالقوي، ومرة: ضعيف الحديث ومر: يضعف ومرة: ليس بذاك
28
يعقوب بن سفيان الفسوي
إن كانوا يتكلمون فيه لتغيره فهو علي العدالة والثقة
Этим же иснадом вывел и Ахмад в "Фадаиль ас-сахаба" (
1593)
Албани в «Да’иф аль-джами’ ас-сагъир» (1605) назвал этот хадис слабым.
Ибн Таймия сказал: “Этот хадис прямо указывает на превосходство арабов над другими”. См. “Икътида сырат аль-мустакым” 1/376.
Со слов аль-Мутталиба ибн Абу Вада’а сообщается, что посланник Аллаха, ﷺ, сказал: «Я - Мухаммад ибн ‘Абдуллах ибн ‘Абдуль-Мутталиб. Поистине, Аллах создал творения и сделал меня лучшим из них. Затем он разделил их на две части и поместил меня среди лучшей части из них. Затем он сделал из них племена и поместил меня среди лучшего племени из них. Затем он сделал их домами и поместил меня в лучший из домов. Я лучший из вас домом и лучший из вас душой».
Вывел Тирмизи в "Сунан" (3532), сказав, что хадис - хороший
حَدَّثَنَا
مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، حَدَّثَنَا
أَبُو أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ ، عَنْ
يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ
الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ ، قَالَ : جَاءَ الْعَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَأَنَّهُ سَمِعَ شَيْئًا ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ : " مَنْ أَنَا ؟ " فَقَالُوا : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْكَ السَّلَامُ ، قَالَ : " أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ فِرْقَةً ، ثُمَّ جَعَلَهُمْ فِرْقَتَيْنِ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ فِرْقَةً ، ثُمَّ جَعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ قَبِيلَةً ، ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ بَيْتًا ، وَخَيْرِهِمْ نَسَبًا " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
Также вывел Ахмад в "Муснад" (1719) и Ахмад Шакир назвал иснад достовреным
Также ибн Касир назвал иснад этого хадиса хорошим/джаид
Сказал Хайсами в "Маджму заваид" (
13824)
روى له الترمذي حديثا غير هذا . رواه أحمد ، ورجاله رجال الصحيح
"...Их передатчики - передатчики "Сахиха"
Албани в "Сахих аль-джами" (1472) сначала назвал его достоверным, а затем, в «ас-Сильсиля ад-да’ифа валь-мауду’а» (3073) и «Да’иф аль-джами’ ас-сагъир» (1605) назвал этот хадис слабым.
Шуайб аль-Арнаут в свох комментариях к "Муснаду" Ахмада (17552) сказал:
تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف لضعف راوييه
Хороший благодаря дополнительным доказательствам, а данный иснад слабый
В иснаде тот же Язид ибн Абу Зияд
======================================
Достоверный же смысл в следующем:
Уасиля ибн аль-Аска’ (да будет доволен им Аллах) сказал: “Я слышал, как Посланник Аллаха (мир ему и благословение Аллаха) говорил: «Поистине, Всемогущий Аллах избрал племя кинанитов из числа потомков Исма’иля, и избрал курайшитов из числа кинанитов, и избрал род бану Хашим из числа курайшитов, и избрал меня из числа хашимитов»”.
Вывел Муслим в "Сахих" (
2279)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ الرَّازِيُّ ،
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْمٍ جَمِيعًا ، عَنْ
الْوَلِيدِ ، قَالَ ابْنُ مِهْرَانَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا
الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ
أَبِي عَمَّارٍ شَدَّادٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ
وَاثِلَةَ بْنَ الْأَسْقَعِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ
Также вывели Ахмад в "Муснад" (
16538), Тирмизи в "Сунан" (3605, 3606), Ибн Са'д в "Табакят" (
2), Ибн Аби Шейба, Абу Йа'ла, Ибн Хиббан и др.